راديو الاهرام

كيف نجحت مصر في إبَادة العناصر الإرهابية بعد «ثورة 30 يونيو» | تفاصيل

30-6-2022 | 18:38
كيف نجحت مصر في إبَادة العناصر الإرهابية بعد ;ثورة  يونيو; | تفاصيلثورة 30 يونيو
محمد محسب

حققت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية خلال السنوات الماضية ضربات قاضية للعناصر الإرهابية، وخاصةٍ منذ بداية عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، في تطور غير مسبوق لإبادة تلك العناصر حفاظًا على أمن واستقرار مصر.

وأوضح تقرير الأمم المتحدة أمام مجلس الأمن نجاح الدولة المصرية في التصدي للإرهاب، وجاء ضمن التطورات الإقليمية في مصر، حدوث انخفاض واضح في نشاط التنظيمات المتطرفة.

ويعود الفضل في ذلك إلى عمليات مكافحة الإرهاب، وإلى مبادرة دعم انشقاق قادة تنظيم «أنصار بيت المقدس» فقد أضعف ذلك الروح المعنوية وعزّز الانطباع بأن الجماعة آخذة في الانحسار، وزادت من جهة أخرى الاستثمارات العامة في مجال البنى التحتية والنقل والإسكان في سيناء والمناطق المستهدفة.

تستعرض «بوابة الأهرام» خلال هذا التقرير أبرز مجهودات رجال الأمن في مواجهة المحاولات اليائسة للعناصر الإرهابية، وإحباط مخططاتهم بالقيام بعمليات عدائية تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار.

إحباط محاولة إرهابي تنفيذ عمل انتحاري ضد أفراد كمين بسيناء

في 19 مايو 2022، تمكن أحد الارتكازات الأمنية بمنطقة التلول بشمال سيناء من إحباط محاولة أحد العناصر الإرهابية القيام بعمل انتحاري ضد أفراد الكمين، وتبادلت معه إطلاق النيران مما أدى إلى مصرعه والعثور بحوزته على (حزام ناسف – 2 قنبلة يدوية – سلاح آلي – 4 حزائن خاصة به – عدد 112 طلقة من ذات العيار).


مقتل 7 مسلحين في هجوم على قوة أمنية بسيناء

في فجر يوم 11 من مايو 2022، واصلت القوات الجوية المصرية، تنفيذ ضرباتها المركزة مما أسفر عن تدمير عربة ومقتل 7 عناصر تكفيرية.

القوات المسلحة تعلن مقتل 10 عناصر إرهابية 

في 15 مايو 2022، أعلنت القوات المسلحة أنه تم اكتشاف بؤرة إرهابية يتحصن بها بعض العناصر الإرهابية حيث تم محاصرتها ومداهمتها بشمال سيناء، وأسفرت أعمال المداهمة الناجحة عن مقتل 10 عناصر إرهابية شديدي الخطورة عثر بحوزتهم على عدد من الأسلحة والذخائر والقنابل اليدوية والأحزمة الناسفة والقواذف.

تفاصيل مقتل 9 عناصر تكفيرية على يد رجال الأمن

في 7 مايو 2022، أعلنت القوات المسلحة في بيان لها، أنه تم ملاحقة ومحاصرة عدد من العناصر الإرهابية بالمناطق المنعزلة والمتاخمة للمناطق الحدودية، حيث قامت القوات الجوية بتنفيذ ضربة جوية مركزة أسفرت عن تدمير عدد من البؤر الإرهابية، وتدمير عربتين دفع رباعي تستخدمها العناصر الإرهابية في تنفيذ مخططاتها الإجرامية نتج عنها مقتل 9 عناصر تكفيرية، كما نجحت القوات المسلحة في اكتشاف وتدمير عدد من العبوات الناسفة المعدة لاستهداف قواتنا.
مقتل الإرهابيين الـ4 المتورطين في الهجوم على كمين العريش

في يوم 8 يونيو 2019، رصدت عمليات المتابعة وتتبع خطوط سير العناصر الإرهابية، اتخاذ عدد من تلك العناصر أحد العقارات بمنطقة أبو عيطة بالعريش مأوى لهم، وتم مداهمة العقار وتبادل إطلاق النار، ما أسفر عن مقتل 4 عناصر إرهابية عُثر بحوزتهم على 3 بنادق آلية وحزام ناسف.


الداخلية تعلن عن مقتل 14 مسلحًا بالعريش

في يوم 5 يونيو 2019، أعلنت وزارة الداخلية مقتل 14 عنصراً مسلحاً في مدينة العريش بسيناء، وذلك لدى تعقب منفذي هجوم دام استهدف حاجزاً أمنياً بالمدينة، وأثناء محاصرة العناصر الإرهابية قاموا بإطلاق النار بكثافة تجاه القوات، فتم التعامل معهم ما أسفر عن مصرع 14 من العناصر الإرهابية، وعثر بحوزتهم على 14 بندقية آلية، و3 عبوات متفجرة، و2 حزام ناسف.


مقتل المتورطين في استشهاد ضابط بمديرية أمن الشرقية

في 5 يونيو 2019، لقى 6 أشخاص من العناصر الإجرامية الخطرة، مصرعهم خلال تبادل لإطلاق الأعيرة النارية مع قوات الشرطة، لتورطهم في واقعة استشهاد ضابط من قوة مديرية أمن الشرقية، وذلك لقيامه بمطاردتهم عقب سرقتهم سيارة أحد المواطنين بالإكراه.
قوات الأمن تعلن مقتل 16 مسلحًا بالعريش

في 21 مايو 2019، أعلنت وزارة الداخلية المصرية، القضاء على خليتين للعناصر الإرهابية في توقيت متزامن بالعريش، ومصرع 16 من عناصرهما والعثور بحوزتهم على أسلحة نارية ومتفجرات.

الداخلية تعلن مقتل 12 عنصراً إرهابياً بأكتوبر والشروق في تبادل إطلاق نار

في يوم 20 مايو 2019، رصدت عمليات المتابعة اتخاذ مجموعة من عناصر حركة حسم الإرهابية إحدى الشقق السكنية بمدينة 6 أكتوبر، وكرًا لتصنيع العبوات المتفجرة التي يقومون باستخدامها في تنفيذ تلك الأعمال، وبمداهمتها قامت تلك العناصر بالمبادرة بإطلاق النيران تجاه القوات، والتي تعاملت معها على الفور، مما أسفر عن مصرع 7 من تلك العناصر.

كما أكدت المعلومات تواجد عدد من عناصر مجموعة التنفيذ التابعة للجماعة الإرهابية، بإحدى الشقق السكنية، بدائرة قسم الشروق بمحافظة القاهرة، استعدادا لتنفيذ عملية عدائية، حيث داهمت القوات الوكر المشار إليه، وتبادلت إطلاق النار مع تلك العناصر، ما أسفر عن مصرع 5 أشخاص.

يأتي كل ذلك استمراراً لجهود وزارة الداخلية في مواجهة المحاولات اليائسة للعناصر الإرهابية والتي تسعى لاستهداف رجال القوات المسلحة والشرطة ومقدرات الدولة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة