راديو الاهرام

في ذكرى ثورة 30 يونيو.. أبرز جهود الدولة لخدمة أسر الشهداء والمصابين

30-6-2022 | 17:12
في ذكرى ثورة  يونيو أبرز جهود الدولة لخدمة أسر الشهداء والمصابينالرئيس السيسي خلال تكريم شهداء القوات المسلحة والشرطة- أرشيفية
محمد علي أحمد

يحرص الرئيس عبد الفتاح السيسي على تكريم ودعم أسر الشهداء والمصابين وتوفير سبل الرعاية الصحية لهم لما قدمه هؤلاء الشهداء من تضحيات في سبيل حفظ الأمن والأمان وصون مقدرات الدولة.

وخلال هذا التقرير ترصد "بوابة الأهرام" الجهود التي بذلتها الدولة بقيادة الرئيس السيسي لدعم أسر الشهداء.

قانون تعويض أسر الشهداء

وافق مجلس النواب في فبراير الماضي على نص المادة 6 من قانون تعويض أسر الشهداء  والمصابين في العمليات الإرهابية والمدنيين والخاصة بفرض ضريبة دمغة على بعض الأوراق والمستندات.

إعفاء أبناء الشهداء من المصاريف الجامعية

أعلن الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، في وقت سابق عن إعفاء جميع أبناء الشهداء من الشرطة والجيش، من المصروفات الدراسية ومصروفات الإقامة في المدن الجامعية.

وحدات سكنية واشتراكات في وسائل المواصلات

خُصصت ألف وحدة سكنية لأسر الشهداء والمصابين بمساحات 90 متراً، وفي مجال النقل تم استخراج 4 آلاف و215 اشتراك مترو أنفاق مجانياً لأسر الشهداء والمصابين، و3 آلاف كارنيه لهيئة النقل العام لركوب المواصلات مجاناً، و6 آلاف تذكرة مجانية للقطارات.

إعفاء أسر الشهداء من الضرائب

قررت مصلحة الضرائب المصرية إعفاء أهالي قرية الروضة من الضرائب لعام 2017، والمتمثلة فى ضرائب عامة سيارات ومحلات وجميع أنشطة المبيعات، وذلك عقب حادث تفجير مسجد الروضة في نوفمبر 2017.

توفير الرعاية الصحية مجانا لأسر الشهداء بمستشفيات الجامعات

قال الدكتور خالد عبدا لغفار، وزير التعليم العالي، في تصريحات سابقة له، إنه التزاما بتوجيهات وتعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالاهتمام بأسر وأبناء الشهداء، فإن الوزارة تسعى لأن توفر المستشفيات الجامعية المنتشرة بأنحاء الجمهورية، الرعاية الصحية لأسر الشهداء، وكذلك في العمليات الجراحية أو أي عمليات تستلزم تكاليف مرتفعة.

المجلس القومي لرعاية أسر الشهداء والمصابين

تأسس عقب ثورة الخامس والعشرين من يناير، ويعتبر المجلس القومي لرعاية أسر الشهداء والمصابين التابع لرئاسة مجلس الوزراء، هو الجهة الرسمية في مصر التي تختص بتقديم أوجه الدعم والرعاية والمساندة لأسر شهداء ومصابي الوطن الذين ضحوا بأرواحهم فداءً لإعلاء كلمته، وتم تأسيسه انطلاقا من الحفاظ على أهداف ثورة 25 يناير.

تعيين أبناء أسر الشهداء

- يتم تعيين أبناء الشهداء والمصابين وفقًا لقرار رئيس مجلس الوزراء رقم (2804 ) لعام 2017 بشأن تخصيص نسبة 2% من مجموع وظائف كل وحدة لأسر الشهداء ومصابي العمليات الحربية والأمنية وشهداء الثورة ومصابيها.

وفي يناير الماضي، أعلن المستشار محمد جميل، رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، عن بدء تسجيل بيانات أسر الشهداء والمصابين في العمليات الحربية والأمنية بالجهات التابعين لها، تمهيدًا لإدراجهم في قاعدة بيانات موحدة لتعيينهم.

إعفاء أبناء الشهداء من طلاب المدارس من المصاريف الدراسية

في أغسطس 2017، أصدر الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، قرارا رقم (282) بشأن الإعفاءات المقررة لأسر شهداء القوات المسلحة والشرطة والقضاء، حرصًا من الوزارة على الاهتمام ورعاية أسر الشهداء.

وتضمن القرار إعفاء الطلاب من أبناء شهداء القوات المسلحة بالمدارس الحكومية من الرسوم الدراسية، ومقابل الخدمات، ورسوم الاشتراك بالرحلات، والمجموعات المدرسية، كما يتم استثناؤهم من شرط التقيد بالمربع السكني للالتحاق بتلك المدارس.

ووفقا للقرار السابق، يتم استثناؤهم أيضًا من شروط التحويل من التعليم الخاص للتعليم العام أي وقت من خلال العام الدراسي، إضافة إلى الطلاب المقيدين بمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا من هذه الأسر، يتم إعفاؤهم مِن الرسوم الدراسية، ومبلغ التأمين للحاسب الآلي المحمول ويسلم الجهاز هدية للطالب، إضافة إلى استثنائهم من شرط التقييد بالمربع السكني.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة