راديو الاهرام

الكاتب د.إبراهيم شلبي يكشف لـ "بوابة الأهرام" كيف تنبأ بمحاكمة مرسي | حوار

30-6-2022 | 22:56
الكاتب دإبراهيم شلبي يكشف لـ  بوابة الأهرام  كيف تنبأ بمحاكمة مرسي | حوارالكاتب د.ابراهيم شلبى
أمنية حجاج

كتاباتي الدينية الغرض منها التوعية والحفاظ على الهوية

قدمت " زينات والتلات ستات" عن ثورات الربيع العربي

قدم الدكتور إبراهيم شلبى الكثير من الإسهامات الأدبية وله الكثير من المؤلفات والكتب المتنوعة  سواء سياسية ودينية وقصص قصيرة، وصل عدد الكتب المنشورة له حوالي تسعة وعشرين كتاباَ، فهو يلتزم بمسار محدد وهو الارتقاء بثقافة الشباب وحمايتهم من التطرف و تعميق إحساسهم بالانتماء والهوية المصرية و العربية، تحدث خلال حواره مع " بوابة الأهرام" عن تحوله من طبيب متخصص في علاج الأورام إلى كاتب سياسي، وكيف تنبأ بمحاكمة الرئيس السابق محمد مرسي، وغيرها الكثير من التفاصيل في هذا الحوار.

 من طبيب متخصص في علاج الأورام إلى كاتب سياسي..  متى حدث هذا التحول وكيف كانت البداية ؟

بدأت رحلتي مع الكتابة في نوفمبر عام 2012، خلال فترة حكم الإخوان, وبالتحديد كردة فعل لأحداث الإتحادية, وقتها كتبت كتابي الأول ( رسالة إلى الله من مسلم في عهد الإسلام السياسي) الذي نشر في يناير 2013، وتلاه كتاب ( رسالة إلى الله من مسيحي في عهد الإسلام السياسي) عقب أحداث الكاتدرائية لقرع ناقوس الخطر تحذيراً من الفتن النائمة التي تنتظر اللحظة المناسبة لتشعل النار في مصر.

قبل ثورة 30 يونيو 2013 بأسابيع نشرت كتاب ( في بهو الكرنك – محاكمة رئيس) الذي قدمت فيه رموز مصر السياسية والثقافية والدينية والعسكرية بمحاكمة الرئيس الإخواني على ما يفعله هو وجماعته بمصر. كيف تنبأت بهذا ؟

لم يكن تنبؤاً، كان كل ما يحدث من طمس للهوية المصرية وموروث مصر الحضاري وسماحة أهلها ظاهراً للعيان، فعرضت هذه الجرائم وجلسات محاكمته على يد رموز مصرية مثل حور محب ومصطفى النحاس ومكرم عبيد وأحمد شوقي وأم كلثوم وفاطمة اليوسف ومحمد التابعي وغيرهم.

كتبت بعد الثورة" كبسة آلا كارت "و"147 شارع المنيل" لتحليل الأثر النفسي والاجتماعي لفترة حكم الإخوان وثورة 30 يونيوعلى أطفال وشباب مصر.. كيف تناولتها ؟

(كبسة آلا كارت) تحدث عن الهوية المصرية والأثر السلبي عليها ومحاولات تدميرها في رواية قصيرة تدور أحداثها في أحد مطاعم الإسكندرية العريقة، و(147 شارع المنيل) يحكي عن عمارة سكنية بالمنيل يعيش فيها ثلاثة أجيال من المصريين بمختلف توجهاتهم .. فبينهم المعتدل والليبرالي والسلفي والإخواني والمسيحي المتعصب. وينعكس الخلاف بين جيل الأبناء على الأحفاد .. بينما الجدود كانوا يعيشون في سلام منذ أن سكنوا معاً في هذه العمارة منذ بنائها. ويتدخل الجدود لإصلاح فكر الأبناء وحماية الأحفاد وتعميق إحساسهم بمصريتهم قبل أي شيء.

قدمت قصة من الأدب الساخر عن ثورات الربيع العربى.. فحدثنا أكثر عنها؟

نعم، بعنوان (زينات والتلات ستات)، تقوم فيها الفنانة زينات صدقي باختطاف هيلاري كلينتون وكونداليزا رايس وآن باترسون وتحاسبهم على دورهن في ثورات الربيع العربي وتآمرهن ضد مصر.

 

قمت بتخليد قصص شهداء القوات المسلحة المصرية فى الحرب ضد الإرهاب فى كتاب"دفعة 103حربية "و"ملحمة 100 شهيد وشهيد".. كيف جسدت هذه البطولات لشهداء الجيش المصري ؟

يعرض الكتابان بطولات حقيقية لأبطال القوات المسلحة، الأول في صورة رواية بطلها أحد رجال دفعة الشهداء 103 حربية والتي قدمت أكبر عدد من الشهداء بين دفعات القوات المسلحة. وقد لقى هذا الكتاب قبولاً كبيراً لأنه كان أول كتاب يمجد أبطال القوات المسلحة منذ انتصار أكتوبر 1973 . وقد طبع منه نحو 20000 نسخة ، واعتمدته القوات المسلحة ككتاب مقرر على طلبة جميع الكليات والمعاهد العسكرية. أما كتاب ملحمة 100 شهيد وشهيد, فهو سرد مسجوع باللهجة العامية يحكي بطولات 101 شهيد من جنود وضباط صف وضباط القوات المسلحة في حربنا ضد الإرهاب.

فى رواية “الخروج من الفقاعة “و “يوميات امرأة انتصرت على السرطان” تناولت فكرة الانتصار على مرض السرطان ووصفت بدقة ما يمر به المريض من تقلبات بين اليأس والأمل والضعف والقوة.. فحدثنا عنها؟  

 من أهم ما كتبت (الخروج من الفقاعة)، التي تحكي تجربة طفل مريض بسرطان الدم ورحلته مع العلاج في مستشفى 57357 ، والتي خرج منها بفهم أكبر للحياة وتجربة اعتبر نفسه محظوظاً بسببها . وقد فازالكتاب بجائزة اتصالات كأفضل كتاب لليافعين في العالم العربي في مهرجان الشارقة للكتاب في نوفمبر 2015. وكتبت يوميات امرأة انتصرت على السرطان بهدف الدعم المعنوي لمريضات سرطان الثدي وأسرهم.

ولم أنس في كتاباتي بطولات الأطقم الطبية في مكافحة وباء الكوفيد 19 في مصر.إذ سجلت بطولات 50 شهيداً من الأطباء والتمريض والأطقم الطبية المساندة في كتاب ( الفراشات وغرفة رعاية وطن ) الذي لقي إقبالاً كبيراً من القراء وتمت ترجمته إلى اللغة الصينية ضمن مشروع تبنته الصين لتمجيد ذكرى أبطال الأطقم الطبية الذين فقدوا حياتهم في معركة الكوفيد في مختلف بلاد العالم.

من المعروف أنك قمت بكتابة ثلاثة من أهم السلاسل الأدبية " من ذاكرة أرض و نهر"، و"رحلات وسيم فى عالم أديب وحكيم" و" حول العالم مع شوربة وحكمة وحكاية"..  ما هي الرسالة التي تحملها كل من هذه السلاسل؟

هذه السلاسل كلها موجهة إلى اليافعين، ( من ذاكرة أرض ونهر ) تحكي فيها الفواكه قصص الأرض التي نمت فيها والنهر الذي ارتوت به في رحلة خيالية مع قطرات مياة الأنهار من المنبع إلى المصب وسرد لثقافة وحضارة الشعوب المتوطنة على ضفاف النهر. صدر منها خمسة أجزاء.تغطي أنهار النيل ودجلة والفرات والجانجا واليامونا والسند وأنهار البنجاب الخمسة ونهر العاصي ونهر الأمازون.

سلسلة (رحلات وسيم في عالم أديب وحكيم) هي رحلات خيالية يلتقي فيها الشاب وسيم بكبار أدباء وحكماء مصر والعرب والعالم ويتعرف على كتاباتهم ويتفهم أفكارهم . صدر منها أربعة أجزاء، وقد حصل الجزء الأول على جائزة الهيئة العامة للكتاب بإمارة الشارقة كأفضل كتاب للشباب باللغة العربية في العالم العربي لعام 2016.

أما سلسلة ( حول العالم مع شوربة وحكمة وحكاية ) .. فهي كتب للأسرة تتعرف فيها على بلاد العالم من خلال معلومات عن البلد ووصفة شوربة من المطبخ الشعبي، وحكمة وحكاية من الأدب الشعبي. والهدف منها التعرف على ثقافات العالم المختلفة وتذوق طعامها وأدبها.

قدمت أيضاً كتبا دينية .. فما الرسالة التي تحملها في دفتيها ؟

 كتاباتي الدينية الغرض منها التوعية والحفاظ على هوية ديننا السمحة الوسطية.. تعرضت لموضوع التدين بلا دين في ( والعصر يا أهل مصر) .. وفي كتاب ( عندما سجد إبليس ) ناقشت في صورة رواية خيالية دور إبليس في غواية البشر .. وما يمكن أن يحدث إذا ما قرر الاعتزال؟ هل سيختفي الشر من على وجه الأرض؟ وفي كتاب ( عرفت الهوى) أوثق رحلة لشخص يبحث عن الطريق إلى الله والوصول إلى حبه ورضاه في استعراض لمبادئ الصوفية والحب الإلهي. وحالياً أعكف على كتابة كتاب ( في قلبك رسولي ومتحدثي) .. وهو عن رحلة خيالية لأحد الأطباء في قلب خلية من خلايا قلبه ..

آخر أعمالك مجموعة قصصية بعنوان ( هوانم ونسوان ) و(رجال و هلافيت) هل يمكن أن تحدثنا عنها؟

كما يوحي الاسم، هي قصص مجموعة من النساء بينهن الهوانم والنسوان، على نفس الخط الذي سلكته في المجموعة السابقة لها (رجال وهلافيت)، هاتان المجموعتان من القصص القصيرة تعرضان لنا نماذج بشرية تتعرض لمفاهيم ومبادئ موجودة أو مفقودة بحسب ما يظهر من أبطالها .. وبهما العديد من الإسقاطات على العديد من المشاكلات الإجتماعية والأخلاقية التي يواجهها المجتمع في زماننا الحالي. وتكشفان السترعن الكثير مما نراه ونتجاهله من أمور.. عبر رحلات استكشافية في غور النفس البشرية لنفهم أنفسنا ومن حولنا.

 


الكاتب د.ابراهيم شلبىالكاتب د.ابراهيم شلبى

الكاتب د.ابراهيم شلبىالكاتب د.ابراهيم شلبى
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة