راديو الاهرام

تنسيق الجامعات 2022.. قواعد قبول طلاب الشهادات العربية في الكليات المصرية

30-6-2022 | 10:48
تنسيق الجامعات  قواعد قبول طلاب الشهادات العربية في الكليات المصرية تنسيق الجامعات
محمود سعد

أعلن المجلس الأعلى للجامعات، أنه سيتم ترشيح طلاب الشهادات المعادلة (العربية - الأجنبية) لكليات الجامعات الحكومية بتنسيق الجامعات 2022 - 2023 وفقًا لمحافظة السكن التي يقوم بتسجيلها الطالب ضمن بياناته الأساسية على موقع مكتب التنسيق.

ووافق المجلس الأعلى للجامعات، على إجراء اختبارات القدرات لكافة الكليات التي يتطلب الالتحاق بها اجتياز اختبارات القدرات عقب انتهاء امتحانات الثانوية العامة مباشرة، بذات قواعد وإجراءات اختبارات القبول المعمول بها في العام الماضي دون تغيير، مع مراعاة إلغاء كليات السياحة والفنادق من قوائم الكليات التي يشترط القبول بها اجتياز اختبارات القدرات. 

كما وافق المجلس على قواعد وإجراءات قبول الطلاب الوافدين بالجامعات والمعاهد المصرية (المرحلة الجامعية الأولى والدراسات العليا) للالتحاق بالعام الجامعي 2022/2023، بالإضافة إلى الموافقة على قواعد تنسيق القبول للجامعات الحكومية والمعاهد للطلاب الحاصلين على الشهادات الثانوية الفنية هذا العام للالتحاق بالجامعات العام الدراسي 2022/2023 بنفس قواعد التنسيق المعمول بها في العام الماضي.

قواعد قبول طلاب الشهادات العربية في الجامعات المصرية


يكون قبول الطلاب الحاصلين على الشهادات الثانوية العامة المعادلة من الدول العربية عام 2022 والمتقدمين لتنسيق 2022 بالجامعات المصرية في العام الجامعي 2022 - 2023، وفقا للضوابط التالية:

- تحدد عدد الأماكن المخصصة للطلاب المصريين الحاصلين على الشهادات الثانوية العامة المعادلة العربية من الدول الدول العربية للقبول في الجامعات والمعاهد الحكومية المصرية على أساس النسبة المرنة وهي نسبة عدد الطلاب المتقدمين للقبول من حملة كل شهادة ثانوية عامة معادلة عربية إلى إجمالي أعداد الطلاب المقرر قبولهم كطلاب نظاميين بالجامعات الحكومية المصرية من حملة الشهادة الثانية العامة المصرية في نفس العام).

ويتم حسابها وفقا لما يلي:

 - يتم حساب نسبة عدد المتقدمين من شعبة العلمي كل شهادة ثانوية عامة عربية على حده إلى أعداد الطلاب المقرر قبولهم كطلاب نظامين من حملة الشهادة الثانوية العامة المصرية القسم العلمي 
مثال: إذا كان عدد الطلاب المقتدمين من شهادة ثانوية عربية في شعبة العلوم 1000 طالب وعدد الطلاب المقرر قبولهم كطلاب نظاميين من طلاب الثانوية العامة المصرية القسم العلمي 95000 طالب تكون النسبة المرنة 1.0526316%

- يتم حساب نسبة عدد المتقدمين من شعبة الأدبي لكل شعادة ثانوية عامة عربية على حده إلى أعداد الطلاب المقرر قبولهم كطلاب نظاميين من حملة الشهادة الثانوية العامة المصرية القسم الأدبي.

-
يكون إجمالي مجموع التسب المرنة لجميع الشهادات الثانوية العامة المعادلة العربية لا يقل عن 5% وفي حالة كان إجمالي مجموع التسب المرنة لجميع الشهادات المعادلة العربية أقل من 5 % مثلا 4% يتم رفع النسبة المرنة لكل دولة بضربها في 4\5 أي 1.25 ليصبح إجمالي مجموع النسب المرنة لجميع الشهادات المعادلة العربية 5%.

 -يتم تحديد عدد الأماكن المتاحة لكل شهادة من أنواع الشهادات الثانوية العامة العربية المعادلة على حده في كل كلية أو معهد بضرب النسبة المخصصة لكل شهادة في عدد الأماكن المقرر قبولها من حملة الثانوية العامة المصرية في كل كلية أو معهد مع عدم جبر كسور الأماكن إلى العدد الصحيح الأعلى.

- ألا يقل عدد الأماكن المتاحة لقبول حملة كل شهادة ثانوية عامة معادلة عربية عن مكان واحد في كل كلية أو معهد وذلك للشهادات التي يقل عدد المتقدمين منها عن 200 طالب.

-أما بالنسبة للشهادات التي يزيد عدد المتقدمين منها عن 200 طالب. فيتم تحديد عدد المتقدمين فيها طبقا للنسبة المرنة مع الالتزام بالعدد المقرر قبوله.

 - يتم تنسيق بين حملة كل شهادة ثانوية عامة معادلة عربية كمجموعة منفصلة حسب الرغبات والمجموع وفي ضوء عدد الأماكن المخصصة لحملة كل شهادة منها.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة