راديو الاهرام

اليوم.. شاهد بالعين المجردة درب التبانة يتألق في السماء

30-6-2022 | 09:36
اليوم شاهد بالعين المجردة درب التبانة يتألق في السماءدرب التبانة
دينا المراغي

أعلنت الجمعية الفلكية بجدة، أن اليوم هو بمثابة سهرة مع النجوم، وذلك لأن الفرصة متاحة لرصد السماء بتفاصيلها الواضحة، ولبضع ليال مقبلة لرؤية شريط درب التبانة بالعين المجردة.

وتقول الجمعية الفلكية: خلال هذا الوقت من السنة وقبل منتصف الليل يمكن رصد المستوى المسطح الضبابي لمجرتنا درب التبانة الذي يحتوي على الشمس والكثير من نجوم المجرة. 

الرصد يجب أن يكون من موقع مظلم بشكل كاف بعيدًا عن أضواء المدن والشوراع ولا توجد حاجة لاستخدام معدات أو تجهيزات خاصة فقط العين المجردة حيث سيظهر شريط النجوم عاليا يقسم قبة السماء في منظر ساحر عند منتصف الليل.

لتصوير شريط درب التبانة مع خلال كاميرا رقمية بإعدادات مناسبة للحصول على أفضل النتائج حيث يتم وضع سرعة الغالق للكاميرا عند 30 ثانية للسماح للكثير من الضوء ولكن أيضًا تجنب حدوث ظاهرة ذيل النجوم في الصورة نتيجة لدوران الأرض حول محورها، إضافة إلى الكشف عن النجوم التي لايمكن رؤيتها بالعين المجردة.

مظهر شريط درب التبانة سيكون مختلفًا ما بين رؤيته بالعين المجردة مقارنة بالصور الفوتوغرافية، فمن خلال التصوير الفوتوغرافي سيكون درب التبانة أكثر إشراقًا وذلك لأن الكاميرا أكثر حساسية للضوء مقارنة بعين الإنسان إضافة إلى أن تلك الصور يتم معالجتها باستخدام برامج تحرير الصور لإبراز تفاصيلها. 

إضافة لذلك يمكن رؤية العديد من النجوم الساطعة وإمكانية رصد عبور بعض الأقمار الصناعية وتساقط بعض الشهب البراقة بقبة السماء.

جدير بالذكر أن كل نجم يشاهد بالعين المجردة في السماء ينتمي لمجرتنا درب التبانة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة