راديو الاهرام

تسريب تشكيل حكومة ميقاتي الجديدة يثير جدلا واسعا في لبنان

30-6-2022 | 00:06
تسريب تشكيل حكومة ميقاتي الجديدة يثير جدلا واسعا في لبنانميقاتي
أ ش أ

أثار تسريب أسماء المرشحين للحكومة اللبنانية الجديدة جدلا واسعا في لبنان حيث تبادل الفريق السياسي المحسوب على رئيس الجمهورية ميشال عون الاتهامات مع فريق عمل رئيس الحكومة المكلف نجيب ميقاتي بالإفصاح عن الأسماء قبل التشاور بشأنها وإعلانها بشكل رسمي خلافا للأصول والقواعد المتبعة في هذا الشأن.

ونشرت المواقع الإخبارية ووسائل الإعلام اللبنانية أسماء اعتبرت أنها التشكيل الوزاري الذي تقدم به ميقاتي لرئيس الجمهورية صباح اليوم، ليتبين بمرور الوقت صحة الأخبار المتداولة وخصوصا بعد نشر صورة ضوئية للوثيقة التي تقدم بها ميقاتي لعون والتي كتب فيها الأسماء المرشحة بخط يده.

على إثر ذلك، بدأت حملة من الاتهامات المتبادلة بين الفريق السياسي لرئيس الجمهورية وفريق رئيس الحكومة المكلف حول مسئولية تسريب الوثيقة إلى وسائل الإعلام.

وأصدر المكتب الإعلامي لرئيس الحكومة المكلف بيانا جاء فيه: "على أثر الضجة التي أثارها تسريب بعض المحيطين برئيس الجمهورية ميشال عون مسودة التشكيلة الحكومية التي سلمها ميقاتي إلى رئيس الجمهورية، عمد "من نفى التسريب" إلى توزيع خبر عبر أحد المواقع الإلكترونية، ومواقع التواصل الاجتماعي مفاده "أن الفريق المحيط بالرئيس ميقاتي هو من سرّب المسودة".

وأكد مكتب ميقاتي أن أسماء من سرب التشكيلة ومن سربت إليه من الصحفيين معروفة وموثقة بالوقائع والأدلة – على حد ما ورد بالبيان، مستشهدا على ذلك بوجود علامات أمام عدد من الأسماء المرشحة وخصوصا التي قد يعترض عليها فريق رئيس الجمهورية.

واعتبر مكتب رئيس الحكومة المكلف إن القصد من تسريب التشكيلة واضح، معلنا وقف السجال لإنجاح السعي الحثيث لتشكيل الحكومة وصونا لمقام رئاسة الجمهورية.
وتضمنت الوثيقة المسربة - التي تبين صحتها - تشكيلة حكومية من 24 وزيرا بنفس تشكيل الحكومة التي انتهت ولايتها في 22 مايو الماضي باستثناء تغيير في 4 حقائب وزارية.

ووفقا لتشكيلة الحكومية المقترحة، يتولى نجيب ميقاتي منصب رئيس الوزراء، مع ترشيح الدكتور سعادة الشامي لمنصب نائب رئيس الحكومة والقاضي بسام مولوي لوزارة الداخلية والبلديات وياسن جابر جابر لوزارة المالية (بدلا من الوزير الحالي يوسف الخليل) وعبد الله بو حبيب للخارجية ووليد سنو للطاقة والمياه (بدلا من الوزير الحالي وليد فياض) وجوني القرم للاتصالات وعباس حلبي للتربية والتعليم وهنري الخوري للعدل وموريس سليم للدفاع وعلي حمية للأشغال والنقل وفراس الأبيض للصحة وهكتور حجار للشئون الاجتماعية وناصر ياسين للبيئة ومصطفى بيرم للعمل وجورج بوشكيان للإقتصاد والتجارة (ليترك وزارة الصناعة ويتولى الاقتصاد خلفا للوزير الحالي أمين سلام) ووليد نصار للسياحة وعباس الحاج حسن للزراعة ومحمد وسام مرتضى للثقافة ووليد عساف للصناعة (خلفا للوزير الحالي جورج بوشكيان) ونجلا رياشي لشئون التنمية والإدارية وزياد المكاري للإعلام والنائب سجيع عطية للمهجرين (خلفا للوزير عصام شرف الدين) وجورج كلاس للشباب والرياضة. 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة