راديو الاهرام

دنماركي يصبح وزيرا في ألمانيا دون أن يحصل على الجنسية

30-6-2022 | 00:27
دنماركي يصبح وزيرا في ألمانيا دون أن يحصل على الجنسية ألمانيا
محمد أبوالقاسم

حدث لافت تشهده ألمانيا بطله وزير الاقتصاد كلاوس روه مادسن في حكومة إقليم شليسفيج هولشتاين.

 تقرير لقناة "الغد"، أشار إلى أن مادسن أول دنماركي يصبح وزيرا في ألمانيا لكنه وجه مألوف للشعب الألماني ، حيث كان رئيسا لبلدية روستوك لثلاث سنوات، الأمر الذي تم دون يتمتع بالجنسية الألمانية.

مادسن جاء من كوبنهاجن إلى ألمانيا عام 1992، وعمل في تجارة الأثاث و افتتح متجره عام 1998، كما أن طريقته في الإدارة قادته للقمة في بلدية روستوك.

 انتخابه تم وفق قوانين الاتحاد الأوروبي، التي تمنح مواطني الاتحاد حق التصويت والترشح داخل دولة وحتى وإن لم يتمتعوا بالجنسية.

"الرجل الظاهرة" لا يحمل أي انتماء حزبي لكنه يحظى بدعم عابر للأحزاب، يرتدي نظارات مربعة، ومبتكر من الدرجة الأولى؛ يخلق الأفكار بكثافة لا تضاهى، ويجذب الانتباه أينما حل، وبارع في جمع الناس حوله، وفق صحيفة فرانكفورتر ألجماينه الألمانية.

وبات مادسن معروفا بشكل كبير في جميع أنحاء ألمانيا خلال جائحة كورونا، إذ نجح في قيادة بلدية روستوك بنجاح وتقليل عدد الإصابات بشكل فعال، وكان دائم الظهور على التلفزيون الوطني بألمانيا.

ويمنح توجيه الاتحاد الأوروبي الصادر في 1994، غير الألمان فرصة تولي مناصب محلية، وينص على أن مواطني الاتحاد الأوروبي الذين يعيشون في بلد من دولة غير البلد الأصلي، لهم الحق في التصويت والترشح في الانتخابات المحلية؛ وتظل نفس الشروط المنطبقة على مواطني الدولة المستضيفة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة