راديو الاهرام

محاضرة عن علم الآثار والتجريب بمكتبة الإسكندرية

29-6-2022 | 11:58
محاضرة عن علم الآثار والتجريب بمكتبة الإسكندريةمكتبة الإسكندرية
الإسكندرية - محمد عبد الغني

 تنظم مكتبة الإسكندرية محاضرة بعنوان (علم الآثار والتجريب: مجالات وتطبيقات) وذلك يوم الأربعاء 6 يوليو في تمام الساعة الواحدة ظهراً، بقاعة الوفود بمركز مؤتمرات المكتبة. 

 
تلقي المحاضرة الدكتور بسمة خليل، محاضر بكلية الآثار واللغات بجامعة مطروح. 

تتناول المحاضرة المنهج التجريبي كأحد أهم المناهج والطرق البحثية التي تستخدم في دراسة الآثار لمعرفة معلومات وبيانات أساسية عن البقايا التي تمثل التراث الثقافي المادي للإنسان، فيمكننا التعرف من خلال التجريب على معلومات اقتصادية واجتماعية من خلال الدراسة الفنية للأثر.
 
تستعرض المحاضرة أيضًا مدى أهمية استخدام التجريب؛ حيث أنه يفتح لنا آفاق جديدة تثري رؤيتنا للمجتمعات قديمًا وتساعد في فهم وتفسير السلوك الإنساني، لذا فإن العمل في نطاق التجريب هو عمل غير محدود، وهو سبيل لرؤية الآثار بشكل أفضل.
 
تأتي المحاضرة في إطار فعاليات الموسم العاشر للبرنامج الثقافي لمشروع الإسكندرية بقطاع المكتبات؛ ويهدف المشروع إلى خدمة الباحثين المتخصصين في دراسة مكتبة الإسكندرية القديمة وتاريخ وحضارة مدينة الإسكندرية القديمة منذ نشأتها وحتى الفتح العربي لمصر، وتتبع تأثيرها العلمي والفكري والحضاري عبر العصور وما يتصل بذلك من موضوعات تراثية وأثرية وتاريخية وغيرها.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة