راديو الاهرام

نصائح من دار الإفتاء للفوز بثواب الليالي العشر الأولى من ذي الحجة

29-6-2022 | 10:44
نصائح من دار الإفتاء للفوز بثواب الليالي العشر الأولى من ذي الحجة دار الإفتاء المصرية
شيماء عبد الهادي

تهل علينا غدا الخميس الموافق ٣٠ يونيو من عام ٢٠٢٢، أول أيام الليالي العشر من شهر ذي الحجة، والتي أقسم بها الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم بسورة الفجر "والفجر وليال عشر"، ولما كان ثواب تلك الليالي عظيما، تقدم دار الإفتاء تسع نصائح للعمل بها خلال العشر الأوائل من ذي الحجة فيما يلي:

أعمال عشر ذي الحجة:

 

1. كثرة الذكر:


يستحبُّ الإكثار من الذكر في العشر من ذي الحجة، قال الله عز وجل: ﴿وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ﴾ [الحج: 28]


 
2. التَّهْلِيلُ وَالتَّكْبِيرُ وَالتَّحْمِيدُ:

 


قَالَ النبيُّ صلى الله عليه وآله وسلم: «مَا مِنْ أَيَّامٍ أَعْظَمَ عِنْدَ اللَّهِ وَلاَ أَحَبَّ إِلَيْهِ مِنَ الْعَمَلِ فِيهِنَّ مِنْ هَذِهِ الأَيَّامِ الْعَشْرِ فَأَكْثِرُوا فِيهِنَّ مِنَ التَّهْلِيلِ وَالتَّكْبِيرِ وَالتَّحْمِيدِ» رواه الإمام أحمد.
 


3. الصوم:

 


يسن صوم أول تسعة أيام من ذي الحجة؛ «وكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَصُومُ تِسْعَ ذِي الْحِجَّةِ، وَيَوْمَ عَاشُورَاءَ، وَثَلاَثَةَ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ أَوَّلَ اثْنَيْنِ مِنَ الشَّهْرِ وَالْخَمِيسَ» رواه أبو داود.
 
4. يستحب لمن أراد أن يضحي، ألا يأخذ شيئًا من شعره أو أظفاره.


 
5. صيام يوم عرفة:

 


قَالَ النبيُّ صلى الله عليه وآله وسلم: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ» رواه مسلم.


 
6. الدعاء يوم عرفة:

 


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة، وأفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له» (موطأ مالك).


 
7. لبس الثياب الحسن يوم العيد:

 


عن الحسن بن علي رضي الله تعالى عنهما قال: «أمرنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في العيدين أن نلبس أجود ما نجد، وأن نتطيب بأجود ما نجد، وَأَنْ نُضَحِّيَ بِأَسْمَنِ مَا نَجِدُ» (مستدرك الحاكم).


 
8. ذبح الأضحية:


قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «ما عمل آدميٌّ من عمل يوم النحر أحب إلى الله من إهراق الدم، إنها لتأتي يوم القيامة بقرونها وأشعارها وأظلافها -أي: فتوضع في ميزانه- وإن الدم ليقع من الله بمكان قبل أن يقع من الأرض فطيبوا بها نفسًا» (رواه الترمذي).
 
9. حافظ على نظافة الأماكن العامة والطرق والحدائق.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة