راديو الاهرام

طرق قبول طلاب الثانوية الأزهرية بتنسيق الجامعات 2022

28-6-2022 | 16:35
طرق قبول طلاب الثانوية الأزهرية بتنسيق الجامعات تنسيق الجامعات
محمود سعد

قرر المجلس الأعلى للجامعات، السماح بقبول الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية الأزهرية عام 2022 عن طريق مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد في بعض كليات الجامعات الحكومية وفقا للشروط والأعداد والكليات التي يحددها المجلس الأعلى للجامعات بناء على موافقة الجامعة والكلية المعنية.

كما قرر المجلس الأعلى للجامعات، قبول الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية العامة المصرية لغات "فرنسي"، عن طريق مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد بشعب اللغة الفرنسية ببعض كليات الجامعات المصرية طبقا للحد الأدنى لهذه الكليات وبشرط ألا يقل المجموع الكلي لدرجات اللغات الثلاثة عن 65 % وفقا للأعداد والكليات التي يحددها المجلس الأعلى للجامعات بناء على موافقة الجامعة والكلية المعنية.

و قرر المجلس الأعلى للجامعات، قبول الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية العامة المصرية لغات "ألماني"، عن طريق مكتب تنسيق القبول بالجامعات أو المعاهد بشعب اللغة الألمانية ببعض كليات الجامعات المصرية طبقا للحد الأدنى لهذه الكليات وبشرط ألا يقل المجموع الكلي لدرجات اللغات الثلاثة 65% وفقا للأعداد والكليات التي يحددها المجلس الأعلى للجامعات بناء على موافقة الجامعة والكلية المعنية.

وأعلن المجلس الأعلى للجامعات، قبول 30 % على الأكثر من إجمالي عدد الطلاب المقرر قبولهم طلاب نظاميين بالجامعات الحكومية في العام الجامعي الجديد 2022 - 2023، عن طريق مكتب تنسيق القبول بالجامعات كطلاب منتسبين وفقا لنظام الانتساب الموجه وذلك بالكليات التي تطبق نظام الانتساب الموجه.

ووافق المجلس الأعلى للجامعات، على قواعد قبول العام الماضى لقبول الناجحين فى الثانوية العامة والشهادات المعادلة لها بالجامعات والمعاهد العليا مع إجراء تعديلات محدودة تخص قواعد قبول الناجحين فى الشهادات الفنية والعربية والأجنبية المعادلة للثانوية العامة.  

كما وافق المجلس على  إعفاء أوائل الجمهورية بواقع 1500 طالب  (500من كل شعبة ) من قواعد التوزيع الجغرافي، والمصروفات الدراسية في البرامج العامة بالجامعات الحكومية.

وضمت القواعد تعديلات محدودة أبرزها، التأكيد على عدم ترشيح من سبق ترشيحه للقبول بالجامعات المصرية فى الأعوام الماضية، و تعديل مسمي المسابقة الموحدة والمسابقة المركزية لتصبح تحت مسمي واحد وهو ( اختبارات الدبلومات والمعاهد الفنية ) للقبول بإحدي كليات ( الهندسة - التجارة – الزراعة – الحقوق )  على أن يتم توحيد فرص التقدم لاختبارات الدبلومات والمعاهد ليصبح للطالب فرصتين متتاليتين يتم حسابهم ابتداء من عام حصول الطالب علي المؤهل ، على أن يطبق ذلك علي الطلاب الحاصلين علي دبلومات والمعاهد الفنية هذا العام 2022.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة