راديو الاهرام

وزير الصحة اللبنانية: متحور كورونا الجديد سريع الانتشار وأكثر شدة من أوميكرون

27-6-2022 | 20:39
وزير الصحة اللبنانية متحور كورونا الجديد سريع الانتشار وأكثر شدة من أوميكرون وزير الصحة بحكومة تصريف الأعمال اللبنانية الدكتور فراس الأبيض
أ ش أ

أكد وزير الصحة بحكومة تصريف الأعمال اللبنانية الدكتور فراس الأبيض أن المتحور الجديد من فيروس كورونا في لبنان أكثر شدة من أوميكرون، كما أنه سريع الانتشار، داعيًا إلى ضرورة الإسراع في الحصول على اللقاحات حتى الجرعة الثالثة والرابعة، موضحًا أنها باتت متاحة أمام جميع الفئات العمرية.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي له اليوم لعرض الوضع الوبائي في لبنان مع تزايد حالات الإصابة بفيروس كورونا ومتحوراته في البلاد على مدار الأيام الماضية.

وأوضح أن طبيعة المتحور الجديد الذي ينتشر في العالم ( BA.4 وBA.5 ) تبدو أكثر شدة قليلا من أوميكرون مما يفسر تزايد نسبة المصابين الذين يحتاجون إلى علاج، موضحًا أن العالم يشهد موجة جديدة من حالات الإصابة بوباء كورونا.

وأشار إلى عدد الإصابات في لبنان ارتفع في مؤشر واضح تعكسه نسبة إيجابية الفحوصات التي باتت تفوق 11 في المئة بعدما تدنت إلى أقل من خمسة في المئة، كذلك بالنسبة إلى الرقم التكاثري الذي كان أدنى من واحد فيما ارتفع حاليًا إلى 1.4.

ولفت إلى أن أعداد المرضى في المستشفيات لا تزال غير مرتفعة، ففي لبنان حاليًا إحدى وعشرون حالة داخل غرف عادية ما يشكل عشرة في المائة من الأسرة، إضافة إلى ستة عشر مريضًا في العناية المركزة ما يشكل ثمانية في المائة من أسرة العناية.

وأوضح أن ما يزيد عن ثمانين في المائة من المرضى الموجودين في العناية هم من غير الحاصلين على جرعتي لقاح على الأقل، فيما التحصين من الفيروس يتطلب ثلاث جرعات بحسب توصيات منظمة الصحة العالمية.

وشدد على ضرورة تحلي المصابين بكورونا حتى ولو كانت الأعراض خفيفة بالمسؤولية تجاه المجتمع وعدم الاستمرار بحياتهم وكأن شيئا لم يكن، لأن المتحور الذي يتم التعامل معه سريع الانتقال، ويجب أن يعزل المصابون أنفسهم لمدة سبعة أيام على أن يخضعوا لفحص قبل العودة إلى يومياتهم العادية.

وسجل لبنان اليوم 752 إصابة جديدة بفيروس كورونا وحالة وفاة واحدة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة