Close ad

رئيس هيئة التنمية الصناعية: فتح قنوات تواصل بين رجال الصناعة المصريين ونظرائهم العرب

27-6-2022 | 17:13
رئيس هيئة التنمية الصناعية فتح قنوات تواصل بين رجال الصناعة المصريين ونظرائهم العربجانب من اللقاء المشترك
ولاء مرسي

أكد المهندس محمد الزلاط رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية، حرص الهيئة على تنفيذ توجيهات نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة بشان تعزيز التعاون الصناعي العربي والإقليمي والمساهمة في تحقيق التكامل الصناعي العربي وتبادل البيانات فيما يتعلق بفرص الاستثمار المشتركة وفتح قنوات تواصل بين رجال الصناعة المصريين ونظرائهم العرب لتحقيق التنمية المستدامة وتوطين الصناعة ومن ثم رفع معدلات الصادرات الصناعية غير البترولية وسد الفجوات الاستيرادية من خلال تحقيق التكامل الصناعي العربي.

موضوعات مقترحة

جاء ذلك خلال استقباله وفد الاتحاد العربي لتنمية الصادرات الصناعية برئاسة محمد علي الكمالي، رئيس الاتحاد ونائب المدير التنفيذي لمؤسسة دبي لتنمية الصناعة والصادرات.

وشدد الزلاط، على حرص وزارة التجارة والصناعة ممثلة في الهيئة على تقديم كافة أوجه الدعم لتحقيق الشراكة الصناعية مع الاتحاد العربي.

وأكد رئيس الهيئة أهمية التعاون مع الاتحاد بوصفه تحالفا يهدف فى الأساس لتنمية الصادرات الصناعية العربية والنفاذ إلى الأسواق الدولية، وتنشيط التبادل التجاري العربي البيني في شتى المجالات الصناعية، وتحقيق الاستفادة المثلى من الاتفاقيات التجارية والصناعية العربية البينية والدولية في الترويج للصادرات الصناعية العربية، والعمل علي زيادة تنمية الصادرات الصناعية العربية وهو ما يتسق مع رؤية الهيئة للنهوض بالقطاع الصناعي.

وخلال الاجتماع قام الزلاط بعرض تقديمي لأبرز الخدمات التي تقدمها الهيئة للمجتمع الصناعي فيما يتعلق بالتراخيص الصناعية وتخصيص الأراض وإقامة المجمعات والمدن الصناعية المتخصصة وكذلك جهود الدولة فيما يخص رفع كفاءة المناطق الصناعية.

 كما استعرض رئيس الهيئة حزمة الاصلاحات التشريعية والإجرائية التي اتبعتها الحكومة لتحسين البيئة الاستثمارية، وماله من أثر كبير في نجاح مصر رغم أزمة كورونا في تحقيق مصر 32.3 مليار دولار صادرات غير بترولية خلال عام 2021 بزيادة 60% منذ تطبيق برنامج الإصلاح الاقتصادي.

وقام رئيس الهيئة بشرح مشروع المدن الصناعية المتخصصة؛ حيث تم عرض الفرص الاستثمارية المتاحة بمدينة الجلود بالروبيكي، وكذلك مدينة كنوز الجلالة للرخام والجرانيت ومدينة الأثاث بدمياط.

وأشار رئيس الهيئة إلى مشروع الميكنة الإلكترونية؛ حيث انتهت الهيئة من ميكنة إجراءاتها الكترونيا وتم من خلالها ربط فروع الهيئة بالمقر الرئيسي للتيسير على المستثمرين، كاشفا عن أنه يجري حاليا تحديث وتطوير خريطة الفرص الاستثمارية الصناعية والتي تمكن المستثمر المحلى والعربي والأجنبي من أي مكان بالعالم بالاطلاع على الفرص الاستثمارية المتاحة.

كما تناول الاجتماع مناقشة عدد من الصناعات الإستراتيجية التي تركز عليها الهيئة خلال الفترة القادمة وتعد فرصًا واعدة للاستثمار العربي المشترك متطلعا لمساهمة الاتحاد في الترويج لهذه الفرص.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة