راديو الاهرام

عمرو سلامة: تحميل الفن مسئولية إصلاح المجتمع عبء كبير.. ومصطلح السينما النظيف نشأ عن خطاب ديني ساذج

27-6-2022 | 05:36
عمرو سلامة تحميل الفن مسئولية إصلاح المجتمع عبء كبير ومصطلح السينما النظيف نشأ عن خطاب ديني ساذج المخرج عمرو سلامة
سارة نعمة الله

فسر المخرج عمرو سلامة أسباب إيمانه بمصطلح السينما النظيفة في بداية حياته الفنية، منوهًا ارتباطه بخطاب ديني ساذج يضع مظاهر معينة وكأنها العنوان الصحيح، لكن المفهوم تغير له فيما بعد، فالسينما النظيفة تعني العمل الدءوب وعدم الاستسهال في صناعة ما أقدمه وأن  أكون صادقًا فيما اقدمه وما أريد أن أقوله.

وتابع خلال لقائه في برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة "ON": مصطلح السينما النظيفة  كان سطحيا جداً   في عام 2008 كنا متأثرين بما يقدم في العالم وقتها من أفلام لكن الاهتمام بالقضايا المحلية كان أساسًا في تغير الفكرة وفقاً لجملة نجيب محفوظ، إذا أردت أن تصل للعالمية فعلا، فكن محليا بقدر ما تستطيع". 

وتابع: "الناس المتواجدون حولنا  قصصهم أهم وهي من تصل بنا إلى العالمية". 

وردًا على تساؤل الإعلامية لميس الحديدي حول انتشار الجرائم في المجتمع مثل نحر فتاة على أبواب الجامعة أو أم تقتل أطفالها  وحول ما إذا كان مطلوبا من السينما أن تكون حذرة فيما تقدمه وأن لاتقدم بطلاً غير حقيقياً  ولاتروج لعنف  قال: "أعتقد بصراحة بحتة  أن السينما سيكون حملا ضخما عليها أن يتم تحميلها المسئولية كاملة؛ لأنها مسئولية مجتمع ككل وبالتالي مطالبة السينما وحدها بالقيام بهذا الدور سيكون أكبر من حجمها بكثير وهذا ليس دورها الأساسي؛ حيث إن دورها أن تحكي قصصًا للكاتب التي يريد قولها ولو كان صادقًا سينجح في تغيير المجتمع    لكن  فكرة غلاء اللوم الكامل على السينما لن يكون دقيقاً. 

 أستكمل: عندما أجد أبزيفول لي أنا بعلم أولادي بالفيلم ده ؟ ده تفكير خاطيء  لأن المفروض فيه مدرسة ومؤسسات أخرى منوط بها تربية الأطفال وتنشأتهم،والسينما تؤثر، لكن في النهاية ليس مطلوبًا منها إصلاح المجتمع ، ولا يجوز أن  يتحول صانع السينما لمصلح اجتماعي؛ لأن هذا سيهدر طاقته وفنه.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة