راديو الاهرام

احذر الحبس.. كيف يعاقب القانون سارقي التيار الكهربائي؟ وطريقة حساب الغرامة

27-6-2022 | 04:15
احذر الحبس كيف يعاقب القانون سارقي التيار الكهربائي؟ وطريقة حساب الغرامةسرقة تيار كهربائي - أرشيفية
أحمد السني

تشن شرطة الكهرباء حملات مكثفة لإحكام الرقابة، ومنع سرقات التيار الكهربائي، التي تكلف الدولة ملايين الجنيهات.

وأسفرت حملاتها خلال أسبوع، عن ضبط 85380 قضية في مجال سرقة التيار الكهربائي، ومخالفة شروط التعاقد، وبلغت قيمة المبالغ المالية المحصلة فى قضايا سرقة التيار الكهربائى، ومخالفة شروط التعاقد، 69.233 مليون جنيه.

ويقول سعد عرفة المحامي، إن القانون يعاقب على سرقة التيار الكهربائي، بالحبس والغرامة، أو بإحدى العقوبتين، بعد تحرير محضر على يد رجال شرطة الكهرباء.

وأوضح أنه يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن 3 أشهر وبغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه، ولا تزيد على 100 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من استولى بغير حق على التيار الكهربائي؛ وفي حالة تكرار السرقة تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه ولا تزيد على 200 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين.

وأضاف أنه وفى جميع الأحوال، تقضي المحكمة بإلزام المحكوم عليه برد مثلي قيمة استهلاك التيار الكهربائي المستولى عليه وتنقضي الدعوى الجنائية إذا تم التصالح قبل إحالة الدعوى الجنائية للمحاكمة.

وكشف المحامي عن طريقة حساب الغرامة، وتكون إذا كان الهدف التوصيل للنفس فتكون ضعف حساب متوسط الاستهلاك الشهري وفقا لسعر أعلى شريحة لمدة 12 شهر؛ وإذا كانت سرقة التيار للتوصيل للغير فتكون غرامتها 5 أضعاف متوسط الاستهلاك الشهرى، وفقا لسعر أعلى شريحة لمدة عام.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة