راديو الاهرام

شباب مشاغبون وفتيات مراهقات.. الثانوية العامة في الأعمال الفنية

26-6-2022 | 17:09
شباب مشاغبون وفتيات مراهقات الثانوية العامة في الأعمال الفنيةمدرسة المشاغبين
أحمد نصار

يؤدي طلاب الثانوية العامة، امتحانات نهاية العام الدراسي، في تلك الأيام، مما يثير القلق والتوتر في البيوت المصرية في الآونة الأخيرة.

وتعد الثانوية العامة إحدى أهم الأزمات التي يعاني منها الطالب المصري وتنعكس على المجتمع بصورة كبيرة في تلك الأيام، فترى كل بيت لديه طالب بالشهادة الثانوية، يكون في حالة توتر ومًهيأ بالكامل لتوفير المناخ المناسب لمساعدة الأبن في مذاكرته، وهو ما دفع صناع السينما لإلقاء الضوء عليها، ومناقشتها في أكثر من فيلم، تعد "الثانوية العامة" إحدى أهم الأزمات التي يعاني منها المجتمع المصري.

وناقشت العديد من الأفلام السينمائية قضية التعليم بشكل عام ومرحلة الثانوية العامة بشكل خاص، وتناول كل عمل القضية من جانب مختلف فهناك من تناولها من الجانب الدرامي وأخر تناولها من حيث فترة المراهقة وما الذي من الممكن أن يحدث أو يفكر فيه الشباب والبنات في هذا السن، والغالبية العظمى من الأفلام تناولت تلك القضية من المنظور الكوميدي.

وتستعرض «بوابة الأهرام» خلال السطور التالية أبرز الأعمال الفنية التي ناقشت أزمة التعليم، على النحو التالي:

مسرحية "مدرسة المشاغبين":

تعد مسرحية مدرسة المشاغبين أيقونة للكوميديا، العمل الذي لن تمل أبدًا من مشاهدته، تناولت المسرحية قضية الثانوية العامة من الجانب الكوميدي، فضمت كوكبة من النجوم على رأسهم الزعيم عادل إمام والمبدع سعيد صالح وأحمد ذكي والفنانة القديرة سهير البابلي، وتحدثت عن جيل الشباب في مرحلة الثانوية العامة وصعوبة التعامل معهم والسيطرة عليهم.

فيلم "لخمة رأس"

من الأعمال أيضا التي ناقشت قضية الثانوية العامة، كان فيلم "لخمة رأس"، الذي قدم دور طالب في الثانوية العامة، يحلم بالالتحاق بكلية الشرطة ولكنه يفشل في ذلك لحصوله على مجموع ضعيف، مما يضطره للكذب على أسرته وكل من يعرفه ويوهمهم أنه تم قبوله بكلية الشرطة، لتدور أحداث الفيلم، في عدة أزمات يتعرض لها بطل العمل بسبب كذبته، وجسد الفنان أحمد رزق في الفيلم دور الطالب، وشاركه ببطولة الفيلم أشرف عبدالباقي، حسن حسني، أحمد رزق، سعد الصغير، مها أحمد.

فيلم "الثلاثة يشتغلونها"

يتناول الفيلم فكرة تحويل الطالب إلى حصالة من الحفظ والمعلومات التي تملأ عقله دون فائدة حقيقية تساعده في الحياة العملية، من خلال شخصية نجيبة متولي الخولي الأولى على الثانوية العامة بمجموع 101%، ويقوم بتلك الشخصية في الفيلم الفنانة ياسمين عبدالعزيز، التي كانت على الرغم من تفوقها التعليمي ولكنها كانت فاشلة في إدارة علاقاتها الشخصية مع من حولها.

فيلم "euc"

تدور أحداث الفيلم حول مجموعة من الشباب يرسبون في الثانوية العامة، ويخشون معرفة أهلهم، مما يضطرهم للدخول في كذبة كبيرة تتحول لحقيقة، وذلك بإدعائهم الالتحاق بجامعة خاصة، ويشرعون في تأسيسها بشكل وهمي، ولكن يتحول الأمر لحقيقة وتصبح الجامعة الوهمية جامعة حقيقية مرخصة، بعدما قدموا فيها المناهج بشكل أكثر عملية وبشكل مفيد أكبر للحياة العملية، وقام ببطولة الفيلم مجموعة من الشباب، على رأسهم محمد سلام، لطفي لبيب، ملك قورة، معوض إسماعيل.

فيلم «بنات ثانوي»

يحكي الفيلم عن فترة المراهقة، ولكن هذه المرة من جانب الفتيات، حيث تبحث خمس فتيات في مرحلة المراهقة عن ذواتهن وشخصياتهن، ليقعن في العديد من المتاعب والصعاب خلال مرحلة الدراسة الثانوية،ويقوم بدور البطولة محمد الشرنوبي، جيملة عوض، محمد مهران، هنادي مهنا، ومايان السيد.

فيلم "ضحك ولعب وجد وحب"

تدور أحداث الفيلم عام 1968 في منطقة مصر الجديدة، حيث يعيش مجموعة من طلبة أحد المدارس الثانوية العامة حياة اللهو والمتع، ويتعرفون على شاب ملاكم،  يغير من منظور حياتهم في العديد في الأمور، ويقع صديقهم الملاكم في حب عاهرة، ويقرر الزواج منها، لكن والده الثري يقف أمامه ويعترض على هذه الزيجة، ويحاول أن يبعدهما عن بعضهما البعض.  


الثانوية العامة بالأعمال الفنية الثانوية العامة بالأعمال الفنية

الثانوية العامة بالأعمال الفنية الثانوية العامة بالأعمال الفنية

الثانوية العامة بالأعمال الفنية الثانوية العامة بالأعمال الفنية

الثانوية العامة بالأعمال الفنية الثانوية العامة بالأعمال الفنية

الثانوية العامة بالأعمال الفنية الثانوية العامة بالأعمال الفنية
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة