راديو الاهرام

تساؤلات الوجود والحرية في مجموعة «منذ أول تفاحة» للشاعر السعودي محمد خضر

26-6-2022 | 11:10
تساؤلات الوجود والحرية في مجموعة ;منذ أول تفاحة; للشاعر السعودي محمد خضرمجموعة منذ أول تفاحة للشاعر السعودي محمد خضر

عن منشورات "كلمات" للنشر والتوزيع صدرت المجموعة الشعرية "منذ أول تفاحة" للكاتب والشاعر السعودي محمد خضر.

تضمنت مجموعة "منذ أول تفاحة" عددًا من النصوص، يذهب الشاعر فيها إلى تقصي الذاكرة والتجريب والدخول في فضاءات متعددة، فهو تارة ينشد للحرية قصيدة الفراشة، وتارة مع الحنين والذكريات في صورة العائلة يقترب بكاميراه من الناس ويلتقط صورًا عديدة لأحزانهم ومصائرهم وأسئلتهم.

تشتمل المجموعة على عدة أقسام، منها "السابق"، وهي مجموعة نصوص متناثرة، و"قابل للكسر"، وهي مجموعة نصوص قصيرة.

يقول في أحد نصوصه: "وقال الراوي إنما جاءت الحرية في أصلها من الحجر النائم في أعماق الأودية، حتى إذا انهمر السيل وتكسرت الأغصان، أخذت الريح بيديه ليصبح على تل صغير، لأول مرة من يومها والحجر يفكر في عظمة الهواء".

وفي نص آخر يتداعى في الغوص في نقد السائد بلغة لا تخلو من حدة أحيانا: "يا من تنتظرون مواعيد من الآف الأعوام على مقاعد التاريخ، يا من جفت حياتهم من قراءة الطالع، يا من أصبحتم قطيعًا من العدم في قبضة هذا السواد، التفتوا ولو لبرهة إلى الحياة".

ونقرأ في الغلاف الخلفي عددا من المقولات التي كتبت سابقًا عن نصوص هذه المجموعة ، يقول الكاتب عمرو العامري: في "منذ أول تفاحة" قصائد بسيطة نكاد نظن أننا كلنا نستطيع كتابتها لكننا ما إن نقترب منها حتى تكون هي السهل العصي. محمد في شعره هنا وفي دواوينه السابقة مهموم بالإنسان والإنسان فقط.. الإنسان البسيط الذي تكاد تسلبه الحياة كل شيء حتى آدميته.. ويحاول جنود الظلام استلاب الباقي من الحياة.

ويقول الناقد سعيد بو كرامي: يكتب محمد خضر في "منذ أول تفاحة" شعرا عن حياة منفلتة من بين فروج الزمن وجامحة من قيود الأسئلة المؤجلة. قصيدة محمد خضر لا تنزاح عن مضمار قصيدة النثر التي تسبر الذات حتى النخاع والحواس حتى الاحتراق، ثم تتجلى في ألقها الإبداعي وقلقها الوجودي قصيدة عن فراشة أو تفاحة.

وتكتب الدكتورة مستورة العرابي : «ها قد كبرت الجراح» إنها العبارة الاستعارية التي ختم بها ديوانه كصوت بلاغي دلالي، يأسر المتلقي بين التفاحة والجراح، في شكل قصة يتخلل مشاهدها البحث المضني عن الوجود وتراكم النسيان والغياب: فأين نحن بني البشر من الوجود ومن الحرية منذ أول تفاحة؟!

جاء الكتاب بلوحة فنية على غلافه من لوحات للشاعر نفسه، ورسومات داخليه من الفنانة عبير الشهري، وبإشراف الشاعر علاء الفريجي.

يذكر أن محمد خضر قد أصدر عددًا من الكتاب والمجموعات الشعرية منها: مؤقتا تحت غيمة، صندوق أقل من الضياع، المشي بنصف سعادة، تماما كما كنت أظن، السماء ليست في كل مكان، إلى جانب "منذ أول تفاحة"، الذي صدر في طبعة أولى عن دار "أثر" في عام 2014. 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة