Close ad

وزير الري: المياه الجوفية العميقة في مصر غير متجددة.. ويجب تطبيق ضوابط لاستخدامها

26-6-2022 | 10:30
وزير الري المياه الجوفية العميقة في مصر غير متجددة ويجب تطبيق ضوابط لاستخدامهاجانب من لقاء وزير الموارد المائية والري، مع اللواء محمد الزملوط، محافظ الوادى الجديد
أحمد سمير

شدد الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، على ضرورة الالتزام التام بتطبيق الضوابط والاشتراطات الخاصة باستخدام المياه الجوفية.

موضوعات مقترحة

وأوضح أن تطبيق هذه الضوابط يسمح بتحقيق الإدارة المثلى للموارد المائية والاستخدام الرشيد لها.

 وأكد عبدالعاطي، أن المياه الجوفية العميقة في مصر غير متجددة، مشيراً إلى أهمية التوسع في التحول لاستخدام نظم الرى الحديث بديلاً عن الري بالغمر؛ لترشيد الاستخدامات المائية، وتحقيق الإدارة الرشيدة للمياه الجوفية.

وكان الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، قد ناقش مع اللواء محمد الزملوط، محافظ الوادى الجديد، الموقف التنفيذي للمشروعات المائية الجاري تنفيذها في المحافظة.

وناقش القاء أيضا، ضوابط استخدام المياه الجوفية، ومتابعة منظومة المراقبة والتحكم في آبار المياه الجوفية بالمحافظة.

وأوضح عبدالعاطي، استخدام مقياس الرطوبة في عدة مواقع بالوادى الجديد، وربطها بمنظومة التحكم، والتى تنقل بيانات مقياس الرطوبة إلي المزارعين بشكل فورى عن طريق رسائل نصية على الهواتف المحمولة، لتمكينهم من تحديد الموعد الأمثل لبدء وإنهاء عملية الري.

وأكد أن هذا الأمر يُسهم في رفع كفاءة عملية الرى وترشيد استخدام المياه والطاقة، وتحسين جودة المحاصيل، بالإضافة إلى تحقيق التحكم الكامل في المنظومة المائية من خلال ربط عملية الري بالأراضى الزراعية بمنظومة تشغيل الآبار الجوفية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: