السجل التجاري هو سجل أو دفتر يقيد فيه بيانات عن تاجر سواء كان فرد أو شركة، وتخصص فيه صفحة لكل تاجر تضم كل ما يتعلق بنشاطه التجاري وما يطرأ عليه من تعديلات.
موضوعات مقترحة
طريقة استخراج السجل التجاري والمستندات المطلوبة:
- يجب على صاحب الشركة أو المنشأة تحديد موعد من خلال موقع جهاز تنمية التجارة على شبكة المعلومات الدولية لحجز ميعاد بالمكتب .
- الخطوة الثانية الذهاب لمكتب السجل التجاري في المكان والوقت المحدد مسبقا على الموقع الالكتروني لجهاز تنمية التجارة.
- احرص على توافر جميع المستندات الخاصة بمنشأتك، من أصل وصورة نظرا لضرورة تقديم أصول جميع المستندات للاطلاع عليها، مع الاحتفاظ بصورة منها.
- الخطوة التالية القيام بتعبئة نموذج طلب استخراج سجل تجاري، من مكتب السجل التجاري ويتم تقديمه مرفق به المستندات الآتية:
صورة من عقد الشركة أو المنشأة.
صورة من بطاقة الرقم القومي بشرط أن تكون سارية لصاحب المنشأة والشركاء.
صحيفة الحالة الجنائية
ارفق بالطلب صورة من البطاقة الضريبية، أو أي مستند يفيد بفتح ملف ضريبي.
صورة من عقد إيجار لمكان الشركة او المنشأة، ويشترط أن يكون موثقًا بالشهر العقاري، مثبت به التاريخ أو قدم سند ملكية العقار أو المكان المستخدم في مزاولة النشاط التجاري.
لا بد من تقديم إخطار من شركة الكهرباء يفيد بتركيب عداد كهرباء.
طلب مدفوع من الغرفة التجارية، لاستخراج شهادة مزاولة المهنة.