ثقافة وفنون

في ذكرى عاطف الطيب.. حكاية موسيقى «فيلم الهروب» كما يرويها مودي الإمام

23-6-2022 | 12:17
في ذكرى عاطف الطيب حكاية موسيقى ;فيلم الهروب; كما يرويها مودي الإمامعاطف الطيب
مصطفى طاهر

يوافق اليوم ذكرى رحيل المخرج الكبير عاطف الطيب، الذي أبدع سلسال من الأعمال السينمائية الخالدة.

واستعاد الموسيقار مودي الإمام وقائع عمله على موسيقى فيلم الهروب مع المخرج عاطف الطيب، وما تردد عن تنفيذها خارج مصر.

يقول «مودي الإمام» في منشور عبر فيسبوك: «المخرج السينيمائي العملاق  عاطف الطيب لم يسافر إلى فرنسا مع المؤلف الموسيقي مودي الإمام، وكلاهما لم يتعاملا مع وزارة الثقافة الفرنسية ولا مع أي كيان ثالث لهما،  بأي سياق يتعلق بفيلم الهروب، أو بموسيقى فيلم الهروب».

وأضاف الإمام: «عاطف الطيب، كان مع مودي الإمام في الإستوديو الخاص به، وقدم لمودي تسجيل به صوت رجل بدوي، وسأل مودي: هل تحب أن تجرب إبداعك في موسيقي الفيلم بإستخدام صوت البدوي؟، فأجابه مودي: إعطني يومين، وتعالى لكي تسمع.

وقضي مودي يومين وحده في غرفة الموسيقى يعمل، وفي الموعد المتفق عليه، سمع عاطف الطيب الموسيقى وأعجبته كثيراً. وكالمعتاد، قام مودي الإمام بالتصرف في كل موسيقى مشاهد الفيلم التي ألفها طبقاً لخبرته ورؤيته الفنية ولم يتلق أي نوع من الإشراف عدا إشراف المخرج السينيمائي العظيم عاطف الطيب والذي كان سعيداً بكل النتائج».

وقال مودي الإمام: «أثناء قيامي بتأليف وعزف موسيقى جميع مشاهد الفيلم، كنت وحدي تماماً باستثاء جلسة عمل واحدة، حضرها المخرج عاطف الطيب، ونجمة عظيمة من نجمات التمثيل في مصر (ولكن هذه قصة جميلة، لوقتٍ آخر)، صوت الرجل البدوي لم يكن «نواح» ولم يكن تعديدة. والبدوي لم يكن صياد صقور. وتم تأليف وعزف وتسجيل الموسيقى عزفاً منفرداً على تراكات متتالية...(عزف المؤلف الموسيقى مودي الإمام ) بغرفة مكتب المخرج الراحل حسن الإمام بمنزله بحي الزمالك في القاهرة. حيث كنت أقيم أنا بصفة مؤقتة هناك مع والدتي (رحمها الله، بعد وفاة والدي -رحمه الله)، ولا علاقة لأي إبداع تم في موسيقى الفيلم بأي بلد أو مؤسسة أو ذات غير المخرج السينيمائي عاطف الطيب والمؤلف الموسيقى مودي الإمام».


عاطف الطيبعاطف الطيب
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة