Close ad

منها آلام العضلات والتوتر.. 11 علامة تدل على نقص "فيتامين د"

22-6-2022 | 16:50
منها آلام العضلات والتوتر  علامة تدل على نقص  فيتامين د فيتامين د
شيماء شعبان

يعد " فيتامين د" أحد الفيتامينات الأساسية في الجسم المسئولة عن توازن المعادن في الجسم خصوصًا الكالسيوم والفسفور، وبات الكل يشكو من نقص هذا العنصر الهام.

موضوعات مقترحة

ويعزز "فيتامين د" عملية امتصاص المعادن في الأمعاء، كما يمنع الخسارة المفرطة لهذه المعادن في الكلى، ويتحكم بدخول وخروج المعادن من وإلى العظام، إضافة لذلك يساعد "فيتامين د" في عملية تنظيم نمو الخلايا، كما يعمل على تثبيط نمو الخلايا السرطانية وزيادة نشاط الجهاز المناعي.

 أسباب نقص "فيتامين د"

وفي هذا الإطار، يقول الدكتور أحمد دياب استشاري التغذية العلاجية، لـ" بوابة الأهرام": نقص فيتامين "د" من الأمراض الشائعة على مستوى العالم، يصاب به عدد كبير ونسبة كبيرة من شعوب العالم، تصل إلى مليارات، وإذا نظرنا إلى أسباب نقص فيتامين "د" نجد أسباب نقصه كالآتي:

1- قلة التعرض لأشعة الشمس وهو السبب الرئيسي في معظم الحالات.

2- ضعف و قلة تناول المأكولات التي تحتوي على فيتامين "د"، وذلك لأن 10% من احتياجاتنا من فيتامين "د" عن طريق المأكولات.

3- استخدام واقي الشمس عند السيدات خوفا من تغيير لون البشرة للاسمرار.

أعراض نقص "فيتامين د"

وأوضح أن نقص "فيتامين د" له تأثير سلبي على كافة أجهزة جسم الإنسان، حتى أنه يؤثر على الحالة النفسية وتتمثل أعرضه في:

1- تقلب المزاج.

2- القلق والتوتر.

3- الاكتئاب في بعض الأحيان.

4- الصداع.

5- قلة النوم.

6- الإرهاق.

7- عدم القدرة على بذل المجهود.

8- لين العظام الكساح في الأطفال.

9- هشاشة العظام في الكبار.

10- الآلام في العظام والآم في عضلات الجسم بالكامل.

11- زيادة الوزن وعدم القدرة على التخلص من الوزن الزائد بسهولة.

فوائد فيتامين "د"

وتابع: فيتامين "د" يلعب دورا هاما في امتصاص الكالسيوم والفسفور ونقصه يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية.

 

علاج نقص فيتامين د

ينصح دياب، لعلاج نقص "فيتامين د" يجب إتباع الآتي:

1- التعرض لأشعة الشمس وهو العامل الرئيسي في الوقاية و علاج نقص "فيتامين د"، وذلك بتعريض الساقين سواء للأطفال أو الكبار لأشعة الشمس في فترة الظهيرة، والتي تبدأ من الساعة الثانية عشر حتى الساعة الثانية ظهرًا مع عدم تعريض الجسم كله لأشعة الشمس حتى نتجنب أضرار أشعة الشمس على الجلد.

2- تناول المأكولات التي تحتوي على "فيتامين د" وهي " البيض- منتجات الألبان- الأسماك البحرية وخاصة سمك التونة- الزيوت النباتية مثل زيت الزيتون، و الزيت الحار،و زيت الذرة".

3- تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على "فيتامين د" و يفضل تناول المكملات التي تحتوي على "فيتامين د3" أفضل من المكملات، التي تحتوي على "فيتامين د2"، وذلك لأن "فيتامين د3 "هو المركب الكيميائي الأقرب لـ"فيتامين د"  بالشكل الطبيعي، و يجب أخذ الجرعة المناسبة لكل مرحلة من مراحل العمرية وبحسب درجة نقص فيتامين د لكل حالة على حدا.

  

الدكتور أحمد دياب استشاري التغذية العلاجية

 

 

كلمات البحث