Close ad

سفير الصومال يشيد بحرص مصر على الدفع بأجندة العمل الإفريقي

21-6-2022 | 20:42
سفير الصومال يشيد بحرص مصر على الدفع بأجندة العمل الإفريقيالسفير إلياس شيخ عمر أبو بكر سفير جمهورية الصومال لدى مصر
أ ش أ

 أشاد سفير الصومال لدى مصر ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية إلياس شيخ عمر أبو بكر، بحرص مصر بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، على الدفع بأجندة العمل الإفريقي خلال المرحلة الدقيقة التي تشهدها العلاقات الدولية، وكذلك تفعيل مركز الاتحاد الإفريقي لإعادة الإعمار والتنمية بعد النزاعات خلال العام الجاري، والذي يسهم في دعم ومساندة الدول الإفريقية التي تعاني من النزاعات في منطقة الساحل والسودان والصومال.

موضوعات مقترحة

جاء ذلك في كلمة للسفير الصومالي ألقاها في النسخة الثالثة لمنتدى أسوان للسلام والتنمية، والذى يعقد تحت شعار "إفريقيا في عصر من المخاطر المتتالية وقابلية التأثر المناخي: مسارات لقارة سلمية، قادرة على الصمود ومستدامة" الذي ينظمه مركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام.

وذكر بيان للسفارة الصومالية أن السفير أشاد بجهود مصر في تنظيم هذا الملتقى بالشكل اللائق والذي يتناسب مع مكانة مصرعربيا وإفريقيا ودوليا.

وأكد سفير الصومال أهمية توقيت انعقاد المنتدى في ظل التحديات التي تواجه المنطقة والعالم أجمع، مشيرا إلى أن القضية التي يركز عليها المنتدى وهي السلام والتنمية هما أساس استقرار وتنمية المجتمعات، مشيرا إلى أن الظروف الحالية تتطلب أكثر من أي وقت مضى تعزيز التعاون والتنسيق بين الدول العربية والإفريقية لتحقيق السلام المنشود مقروناً بالتنمية التي تسهم في تحقيق تطلعات الشعوب العربية والإفريقية.

ودعا إلى تكاتف الجهود العربية والإقليمية والدولية لتعزيز قدرات جمهورية الصومال على الصمود في مواجهة تفاقم ظاهرة الإرهاب التي تعصف بمقدرات الدولة ومواجهة المخاطر التي تواجهها، مؤكدا أهمية إعادة بناء مؤسسات جمهورية الصومال ومساندتها والمساعدة في قدرة الدولة على الصمود.

وحذر من خطورة تداعيات أزمة الجفاف التي تعاني منها بلاده والتي تهدد حياة الآلاف من المواطنين الصوماليين، مطالبا الدول العربية والإفريقية بدعم جمهورية الصومال في مواجهة هذه الظاهرة الخطيرة التي تواجه بلاده.

وأشاد السفير الصومالي بجهود مركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام برئاسة السفير أحمد نهاد عبد اللطيف، والذي بذل جهودا مضنية لعقد هذا المنتدى الناجح وكذلك جهده في دعم الدول الإفريقية وتعزيز جهود الدول الإفريقية في مجال التصدي للإرهاب والفكر المتطرف وخاصة الصومال.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: