Close ad

نقلة نوعية في الطب.. الروبوت بديلا للجراحين في غرفة العمليات

21-6-2022 | 18:43
نقلة نوعية في الطب الروبوت بديلا للجراحين في غرفة العملياتصورة أرشيفية
إيمان محمد عباس

تعد الجراحة بمساعدة الروبوت من التقنيات الحديثة في مجال الطب، بإجراء العديد من أنواع العمليات المعقدة بدقة أكبر ومرونة وتحكم أكبر مما هو ممكن باستخدام التقنيات التقليدية.

موضوعات مقترحة

وأصبح الروبوت بمثابة عين للإنسان تصل إلى أصعب الأماكن وأصغرها و أبعدها، كما أن الجراح هو الذي يتحكم بكل مجريات هذه الجراحة التي تتم باستخدام نظام روبوت، حيث تُترجم حركات يده إلى تحريك الأدوات الجراحية بدقة بالغة.

"بوابة الأهرام" تستعرض استخدام الروبوت في الجراحة من خلال أطباء

قال الدكتور خالد عبد العزيز أستاذ جراحة النساء والتوليد بمستشفي قصر العيني، إن استخدام الروبوت في الجراحة بداء بعد موافقة إدارة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) في عام 2000،على استخدام الروبوت داخل غرف العمليات لمساعدة الأطباء الجراحين، مثل المناظير ويتم التحكم فيها من خلال جهاز منفصل عن طريق الجراح.

ما هي فائدة استخدام الروبوت:

وأضاف الدكتور خالد عبد العزيز، أن فائدة استخدام الروبوت هي الدقة المتناهية في استخدام الجراحة لأن في بعض الجراحات يكون هناك أماكن من الصعب الوصول أليها، مستكملا أنه باستخدام الروبوت يعتبر الوضع أسهل لأننا نستطيع تكبير الصورة وتصغيرها ونصل إلي الأماكن الدقيقة جدا.

وأكد أستاذ جراحة النساء والتوليد بقصر العيني، أن الروبوت نستطيع تحريكه بسهولة لصغر حجمه، كما أن للروبوت الجراح له ذراع حساسة جداً نستطيع التحرك بحذر داخل جسم الإنسان بعكس يد الجراح، مضيفا أن الكاميرا الموجودة داخل الروبوت تسهل الرؤية الجراحية و تكون عالية جدا.

وأضاف الدكتور خالد عبد العزيز، أن من خلال الروبوت نستطيع أن نجري الجراحة باستخدام أكثر من جهاز في نفس الوقت بعكس الجراحة التقليدية، مع إحداث اقل الإضرار الممكنة على الخلايا والأنسجة الكثيرة التي يحتك بها  الجراح أثناء إجراء العملية.

ما المنتظر من جراحة الروبوت في المستقبل

وأستطرد أستاذ جراحة النساء والتوليد بقصر العيني، أن المنتظر من الجراحات باستخدام الروبوت في المستقبل أنه يمكن من خلاله تحويل الصورة إلي أشاعه أثناء العملية من خلال ضغط زر، مضيفا أن الجراح يستطيع رؤية الشرايين أثناء الجراحة أو حقن مادة ورويتها في حال حقنها، عين البشر لا تستطيع رويتها.

 

ما هي الجراحات التى يمكن فيها استخدم الروبوت؟

وأضاف الدكتور خالد عبد العزيز، أن الجراحات التي يمكن استخدام الروبوت فيها هي كل جراحات البطن حتي الآن، ولكن مع الوقت سوف يتطور ليشمل باقي الجراحات، موضحا أنه في تخصص أمراض النساء من الممكن استخدام الروبوت في استئصال مبيض أو استئصال الرحم أو كيس من علي المبيض وتكون النتيجة عالية الدقة.

وأشار الدكتور خالد عبد العزيز، إلي أن أفضل جراحة لاستخدام الروبوت هي بطانة الرحم المهاجرة لأنه من السهل الوصول  إلي أي مكان داخل الرحم.


الدكتور خالد عبد العزيز السطوحيالدكتور خالد عبد العزيز السطوحي
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: