Close ad

وزير الري يُطلع سفير الدنمارك على إجراءات الوزارة لتطوير منظومة الري والتكيف مع التغيرات المناخية| صور

21-6-2022 | 10:27
وزير الري يُطلع سفير الدنمارك على إجراءات الوزارة لتطوير منظومة الري والتكيف مع التغيرات المناخية| صوروزير الري مع سفير الدنمارك
أحمد سمير

أطلع الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، السفير الدنماركى لدى القاهرة، سفيند أولينج، علي إجراءات تحسين وتطوير منظومة الري، والتكيف مع الآثار السلبية للتغيرات المناخية.

موضوعات مقترحة

وأشار إلى أن تلك الإجراءات تهدف إلى مواجهة التحديات المائية وتعظيم العائد من وحدة المياه، مثل مشروعات تأهيل الترع والمساقى، والتحول للري الحديث، والتوسع في تطبيقات الرى الذكى، ومشروعات إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي.

وأضاف عبدالعاطي، أنه يتم دراسة استخدام المياه عالية الملوحة فى رى المحاصيل، فضلا عن تنفيذ أعمال الحماية من أخطار السيول، وأعمال حماية الشواطئ، وتأهيل منشآت الرى، واستخدام التكنولوجيا الحديثة في مجال إدارة الموارد المائية والري.

وأشار إلى التوسع فى استخدام الطاقة الشمسية فى مشروعات الري، ورفع مياه الآبار الجوفية؛ بهدف تقليل الاعتماد على مصادر الوقود التقليدية، وتقليل الانبعاثات.

وأعرب وزير الري، عن تطلع مصر لتحقيق المزيد من التعاون وتبادل الخبرات مع الدانمارك في هذه المجالات.  

وبحث وزير الري والسفير الدنماركي، خلال الاجتماع، التعاون بين البلدين في مجال التدريب ورفع القدرات.

وأكد عبدالعاطي أهمية تعزيز التعاون بين الجانب الدانماركى والمركز الإقليمي للتدريب التابع للوزارة، والذى يُعد أحد المراكز المتميزة التي تعمل علي رفع القدرات في مجال المياه، والتكيف مع التغيرات المناخية، حيث يقوم بتقديم دورات تدريبية للعديد من المتدربين من مصر والدول العربية والإفريقية.

ويعد مركز التدريب جهة معتمدة لدى اليونسكو من الفئة الثانية كأحد المراكز المتميزة فى تطبيق كافة معايير الجودة العالمية فى خطط التدريب والمواد العلمية المقدمة.


وزير الري يُطلع سفير الدنمارك على إجراءات الوزارة لتطوير منظومة الريوزير الري يُطلع سفير الدنمارك على إجراءات الوزارة لتطوير منظومة الري
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: