Close ad

الطالب بلّغ عن نفسه.. تداول أسئلة لامتحان الدين للثانوية العامة والتعليم تحقق

20-6-2022 | 10:10
الطالب بلّغ عن نفسه تداول أسئلة لامتحان الدين للثانوية العامة والتعليم تحققالغش فى الامتحانات - تعبيرية
أحمد حافظ

تداولت صفحات الغش الإلكتروني على فيسبوك، وتليجرام، أسئلة زعمت أنها تخص امتحان مادة التربية الدينية الذي يؤديه طلاب الثانوية العامة اليوم الإثنين.

موضوعات مقترحة

وأظهرت الصور المتداولة، التي اطلعت عليها "بوابة الأهرام"، أن الأسئلة مكتوب عليها العام الدراسي "2021- 2022"، فيما أكد مصدر مسئول بغرفة عمليات وزارة التربية والتعليم، أنه يجري التحقق من صحة الأسئلة ومطابقتها لامتحان اليوم.

سهولة ضبط الطالب الغشاش

وحال التأكد من صحة الورقة، فإنه سيكون من السهل ضبط الطالب المتسبب في تصوير ونشر الأسئلة، لأن الصورة المتداولة أظهرت الكود السري الخاص به، والذي يمكن من خلاله معرفة اسم ورقم جلوس ولجنة الطالب المتهم.

وأعاد أفراد الأمن الإداري، المكلفين بتأمين لجان امتحانات الثانوية العامة، تفتيش الطلاب للمرة الثانية، داخل اللجان، من خلال تمرير العصا الإلكترونية على أجسادهم، لكشف أدوات الغش الإلكتروني، وذلك بعد مرور نصف ساعة من بدء الوقت الأصلي لامتحان مادة التربية الدينية، تنفيذا لتعليمات وزارة التربية والتعليم في هذا الشأن.

وبدأت لجان امتحانات الثانوية العامة، في التاسعة من صباح اليوم، فتح أظرف أسئلة مادة التربية الدينية، والبابل شيت، وتوزيعها على الطلاب، في حضور الملاحظين.

ووجه الملاحظون باللجان، طلاب الثانوية العامة، بالتدقيق عند كتابة نفس نموذج ورقة الأسئلة، في المكان المخصص له في البابل شيت، لعدم حدوث أي مشكلة في التصحيح الإلكتروني.

وكانت وجهت غرفة العمليات المركزية بوزارة التربية والتعليم، رؤساء لجان امتحانات الثانوية العامة، بعدم فتح صناديق أسئلة مادة التربية الدينية، قبل الساعة التاسعة صباحًا، على أن يكون ذلك أمام أعين الطلاب وفي وجود الملاحظين، لتطبيق السرية الكاملة.

أسئلة الدين لن تتضمن سور وآيات قرآنية ولا أحاديث نبوية نصية

وأكد مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم في تصريحات خاصة لـ "بوابة الأهرام"، أن أسئلة امتحان مادة التربية الدينية الذي يؤديه طلاب الثانوية العامة اليوم، لن تتضمن كتابة سور وآيات قرآنية ولا أحاديث نبوية نصية.

وقال المصدر، إن التصحيح سيكون إلكترونيا بالكامل، وجميع الأسئلة اختيار من متعدد، ولذلك ستكون الأسئلة في صورة أسئلة يختار الطالب الإجابة الصحيحة من الخيارات الأربعة، كأن يكمل كلمة ناقصة في آية، أو يكمل كلمة في حديث، أو يُسأل عن توقيت وسبب نزول الآية، أو الحديث، وهكذا، بحيث يتم امتحان الطالب بنفس الطريقة القديمة ولكن بأسئلة متطورة.

وبدأت لجان امتحانات الثانوية العامة 2022، فتح أبوابها أمام الطلاب في الثامنة والنصف من صباح اليوم والقيام بتفتيشهم من خلال أفراد الأمن الإداري المتواجدين باللجان، للكشف عن أدوات الغش الإلكتروني التي قد يمكن استخدامها في تصوير ونشر أجزاء من الأسئلة.

تفتيش طلاب الثانوية العامة

ويتم تفتيش الطلاب من خلال عصا إلكترونية يتم تمريرها على جسد كل طالب، للوقوف على مدى اصطحابه أي أداة غش أم لا، مع السماح للطلاب بالتواجد في فناء المدارس حتى الساعة التاسعة إلا عشر دقائق وبعدها يدخلون اللجان.

وانطلقت اليوم الإثنين، امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2021 - 2022 على مستوى الجمهورية بالمواد غير المضافة للمجموع بالثانوية العامة.

ويبدأ اليوم 707 آلاف و992 طالبا وطالبة بالشعبتين العلمية والأدبية، موزعين داخل 2089 لجنة سير بكل القطاعات على مستوى الجمهورية، أداء امتحاني التربية الدينية والتربية الوطنية.

وحسب جدول امتحانات الثانوية العامة فإن الطلاب يؤدون امتحانات المواد غير المضافة للمجموع على مدار يومين، حيث تنتهي غدًا، بامتحاني الاقتصاد والإحصاء.

ومن المقرر أن يبدأ طلاب الثانوية العامة أداء الامتحانات الأساسية بدءا من يوم الأحد المقبل بمادة اللغة العربية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: