حـوادث

مسيرات سلمية لمئات المواطنين في شوارع القاهرة والجيزة

25-1-2011 | 15:32
بوابة الأهرام
خرجت مجموعة من المواطنين يتراوح عددهم بين 500 إلى 700 شخص فى مسيرات سلمية اليوم الذى وصفته بعض القوى السياسية بيوم التغيير ووجهت الدعوة لمختلف الأحزاب السياسية والحركات غير الشرعية بتنظيم وقفة سلمية بهدف الإصلاح والتغيير فى اليوم الذى يوافق عيد الشرطة.

بدأت المظاهرة السلمية من شارع جامعة الدول العربية مرورا بكوبرى 6 أكتوبر الذى شهد زحاما شديدا وتكدسا مرورىا، مما أضطر الأجهزة الأمنية الى فرض كردون أمنى ، وتوجه المواطنون إلى منطقة الدقى ثم كوبرى قصر النيل ومنه إلى ميدان التحرير فى اتجاههم الى دوران شبرا.
كانت معظم محافظات مصر قد شهدت خلال الساعات الأولى من صباح اليوم حالة من الهدوء النسبى..كما شهدت أغلب الشوارع والميادين تواجدا أمنيا مكثفا ولم تكن هناك أى معوقات للحركة المرورية أو مظاهر للعنف نتيجة التظاهرات.
رصد مندوبو " بوابة الأهرام " تواجد عدد كبير من المواطنين بالنوادى والمنتزهات العامة إلا أنه مع الساعة الثانية بعد الظهر خرج عدد من المواطنين من مختلف التيارات السياسية فى مظاهرات بعدة مناطق بالقاهرة والجيزة مما أضطر أجهزة الأمن إلى فرض كردونات أمنية على مناطق التظاهر تحسبا لدخول عناصر شغب داخل المظاهرات السلمية.
كما قامت قوات الأمن بغلق بعض الشوارع المؤدية إلى ميدان التحرير ، وأغلقت أجهزة الأمن بالقاهرة كوبرى قصر النيل ومنعت سير السيارات عليه فى الاتجاه القادم من الدقى إلى ميدان التحرير ووضعت كردونات أمنية حول مداخل السيارات ، وتم فرض كردون أمنى على المتظاهرين وتسببت المظاهرة فى تعطل الحركة المرورية، ومنعت أجهزة الأمن المواطنين من السير على الكوبرى حتى انتهاء المظاهرة .
فى سياق متصل، تظاهر نحو 200 شخص أمام دار الحكمة بشارع القصر العينى من تيارات سياسية وحركات مختلفة مطالبين جموع الشعب بالإنضمام معهم فى التظاهرات.
كان المتظاهرون قد قاموا بعمل مسيرة أمام سور مجرى العيون واستقر بهم الحال بشارع القصر العينى أمام دار الحكمة ورفعوا لافتات ينددون فيها بقتل الأبرياء فى حادث كنيسة القديسين وقاموا بترديد الأغانى الوطنية وهتافات منها " يحيا الشعب.. تحيا الشرطة "
وتمكنت أجهزة الأمن من فرض كردون أمنى حول المتظاهرين، لتيسير حركة المرور فى الشارع حيث انتشرت قوات الأمن المركزى حول المتظاهرين لمنع دخول أى عناصر شغب بينهم ومحاولة تسيير حركة المرور. كما خرج المئات من الشباب والنشطاء السياسيين فى مظاهرة بشارع جامعة الدول العربية وتوقفت الحركة المرورية وقام الأمن المركزى بفرض كردونات أمنية حول المتظاهرين، مما أدى الى حدوث مشاجرات بين المتظاهرين وقوات الأمن المركزى.


كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة