Close ad

بعد «الأهلي ومصر».. بنك القاهرة يزيد مساهمته في «أفريكسيم بنك» بقيمة 82 مليون دولار

19-6-2022 | 17:58
بعد ;الأهلي ومصر; بنك القاهرة يزيد مساهمته في ;أفريكسيم بنك; بقيمة  مليون دولارطارق فايد رئيس بنك القاهرة
محمد محروس

أعلن بنك القاهرة زيادة استثماره فى البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد "أفريكسم بنك" بقيمة 82 مليون دولار؛ ليصل إجمالي استثماره به لنحو 115 مليون دولار.

موضوعات مقترحة

أكد طارق فايد، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لبنك القاهرة، أهمية تلك الخطوة؛ حيث ستصبح مصر من أكبر مساهمي أفريكسم بنك والذى يلعب دورًا مهمًا في تعزيز حركة التجارة بين إفريقيا والعالم.

أشار إلى أن مساهمة بنك القاهرة في زيادة رأسمال "أفريكسم بنك" تأتي دعمًا لخطة البنك التوسعية في القارة الإفريقية، وتنفيذ العديد من المبادرات لدعم نمو وتطور القارة والنهوض بالاقتصاديات الإفريقي، وخاصة في ظل ما قدمه البنك من جهود في مواجهة تداعيات أزمة كورونا.

وأكد فايد أن التزام بنك القاهرة بالمساهمة بمبلغ 82 مليون دولار في زيادة رأسمال افريكسيم، نظرًا للعلاقة الوطيدة التى تربط  بين البنكين بما يتوافق مع إستراتيجية بنك القاهرة لتعزيز التواجد بالقارة الإفريقية.

وكان البنك الأهلي المصري قد أعلن قبل يومين زيادة حصته في رأسمال (أفريكسيم بنك) بمبلغ 326.6 مليون دولار وتم سداد نسبة 40% بقيمة 130.6 مليون دولار المطلوبة حاليًا من الزيادة المقررة.

زيادة حصة البنك الأهلي في رأسمال أفريكسيم بنك، جاءت بعد توجيه البنك الإفريقي الدعوة للمساهمين للمشاركة في زيادة رأسماله المصدر بقيمة 6.5 مليار دولار يسدد منها حاليًا 40% بقيمة 2.6 مليار دولار.

قال هشام عكاشة، رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، إن تلك المشاركة في زيادة رأسمال أفريكسيم بنك تأتي في إطار إستراتيجية البنك الداعمة لتوجهات الدولة، والبنك المركزي لتنمية التعاون المشترك بين دول القارة الإفريقية، خاصة في القطاع المصرفي وكذلك دعم حركة التجارة البينية بين دول القارة.

أوضح أن البنك الأهلي يعد أكبر مساهم في البنك الإفريقي الذي يصنف بفئة "ب" (non-sovereign shareholder)، وله علاقات ممتدة وتعاون مثمر مع البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد منذ تأسيسه عام 1993 أي ما يزيد على ربع قرن.

كما قرر بنك مصر أخيرًا استثمار 201.1 مليون دولار أمريكي في (أفريكسيم بنك)، منها 80.5 مليون دولار أمريكي استثمارات مدفوعة، بذلك رفع بنك مصر حصته في أفريكسيم بنك من 3.1% إلى 5.8%.

قال محمد الإتربي، رئيس مجلس إدارة بنك مصر، إن رفع التمويل جاء انطلاقًا من العلاقة القوية التي تربط بنك مصر بأفريكسيم بنك، والتزامه بدعم هذا الصرح المهم في مساعيه الرامية إلى تطوير القارة الإفريقية واستغلال كامل إمكاناتها، فإننا نسعد بالإعلان عن مشاركتنا في زيادة رأس مال البنك؛ حيث نتطلع إلى الاستمرار في دعم البنك ومهامه الساعية إلى خدمة القارة الإفريقية.

أضاف عاكف المغربي، نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر، أن الجانب المصري من أكبر 10 مساهمين في رأس المال، ونتطلع إلى استمرار التعاون المتبادل بين كل من أفريكسيم بنك وبنك مصر، والتوافق إستراتيجيًا على نظرتنا الشاملة للفرص العديدة المتاحة في إفريقيا.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة