أول رد فعل رسمي من نادي الزمالك على أزمة القيد | مكتبة الإسكندرية تستقبل الملك السابق أحمد فؤاد |صور | «الأوضاع في غزة وجهود مصر للاستقرار الإقليمي وإنفاذ المساعدات» تتصدر اتصال الرئيس السيسي و«روته» | الرئيس السيسي و«مارك روته» يتوافقان على أهمية ضمان نفاذ المساعدات الإنسانية بشكل كاف لقطاع غزة | الرئيس السيسي يحذر من أي عمليات عسكرية في رفح الفلسطينية خلال اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الهولندي | خبير اقتصادي: ملف اللاجئين أحد أسباب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي | بايدن: قانون المساعدات لـ «إسرائيل» و«أوكرانيا» يحفظ أمننا ويجعل حلفاءنا أقوى | مندوب فلسطين بالجامعة العربية: الاحتلال استخدم سياستي الفصل العنصري والإبادة الجماعية رغم التحذيرات الدولية | الرئيس السيسي يناقش في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الهولندي الوضع بقطاع غزة وجهود مصر لوقف إطلاق النار | عضو بـ«المستوردين»: «مواد البناء» تضع مصر على قمة الدول المنتجة في الشرق الأوسط |
Close ad

المستشار الألماني يواجه ضغوطًا بشأن إمدادات الأسلحة لأوكرانيا

16-6-2022 | 12:28
المستشار الألماني يواجه ضغوطًا بشأن إمدادات الأسلحة لأوكرانياصورة ارشيفية - دبابة ليوبارد قتالية
أ ف ب

وعد المستشار الألماني أولاف شولتس منذ بدء الحرب الروسية ـ الأوكرانية بتسليم كييف شحنات من الأسلحة، لكن هذا التعهد يصطدم بعقبات وسط مواقف مترددة ومتقلبة، ما يثير انتقادات سواء في كييف أو في بلاده.

موضوعات مقترحة

ويزور شولتس أوكرانيا الخميس، برفقة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي، في مرحلة حساسة له إذ يواجه انتقادات تأخذ عليه الإسراف في مراعاة موسكو، وهي انتقادات يواجهها كذلك ماكرون.

وأعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأربعاء في الأسبوعية الألمانية دي تسايت أن "كل قادة الدول الشريكة لنا وبالطبع المستشار بينهم، يعرفون تمام المعرفة ما تحتاج إليه أوكرانيا، المشكلة هي فقط أن دفعات (الأسلحة) من ألمانيا ليست بالمستوى اللازم".

وفي مقابلة مع شبكة ZDF التليفزيونية الألمانية، حض زيلينسكي على "عدم السعي لإيجاد توازن بين أوكرانيا والعلاقة مع روسيا".

- ارتباك -
ويؤكد شولتس استمرار دعمه لأوكرانيا، مشددا على أن بلاده هي من كبار المساهمين في المساعدة المالية لهذا البلد.

وفي مقابلة مع وسائل إعلام ألمانية في طريقه إلى كييف، تعهد مساعدة أوكرانيا "طالما استلزم الأمر ذلك" ولا سيما بإمدادها بالأسلحة.

من جانبهم، يتوقع المسئولون الأوكرانيون من المستشار ألا "يصل خالي اليدين" وأن يضمن تسليمهم سريعا معدات عسكرية يحتاجون إليها للتصدي لروسيا.

ورأت ماريا هنكه مديرة مركز الأمن الدولي أن المشكلة الحقيقية هي حال "الارتباك" في سياسة المستشار الألماني بشأن النهج الواجب اتباعه حيال موسكو بعد عقود من الشراكة الوثيقة.

وقالت لوكالة فرانس برس "ليس هناك انطباع بوجود وجهة واضحة"، خلافا لسياسة الولايات المتحدة وبريطانيا والكثير من الدول الأوروبية التي اعتبرت روسيا خصما وهي سباقة في إمدادات الأسلحة لأوكرانيا.

وأوضحت "هنا في ألمانيا تسود فكرة أن روسيا بلد ضخم على أبوابنا وعند اتخاذ أي قرار يجب أن نفكر كيف سنفعل للتعايش معها على المدى البعيد".

ورأى مارسيل ديرسوس من معهد الأمن السياسي في مدينة كييل الألمانية أن هناك "محاولة تكاد تكون متعمدة ببذل أقل قدر ممكن" من أجل أوكرانيا "والخروج بهذه الطريقة" من المعضلة.

- تراجع في استطلاعات الرأي -
وتظهر استطلاعات الرأي أن غالبية الرأي العام الألماني تدعم هذا الموقف الحذر.

غير أن المماطلة في السياسة المتبعة تساهم في تراجع شعبية الحزب الاشتراكي الديمقراطي بزعامة شولتس، إذ تخطته المعارضة المحافظة في نوايا الأصوات، وتجاوزه حتى أنصار حماية البيئة الذين يؤيدون توفير دعم عسكري حازم لكييف.

وبين الأسلحة التي وعدت بها برلين مؤخرا منظومة الدفاع الجوي "آيريس تي" التي يمكنها حماية مدينة كبيرة من الضربات الجوية.

لكن بعيد إعلان المستشار في مطلع يونيو، حذرت وزيرة خارجيته من أن تسليم المنظومة قد يستغرق عدة أشهر.

ومن المفترض أن تتسلم أوكرانيا في أغسطس أو سبتمبر قاذفات صواريخ من طراز مارس 2 قادرة على إصابة أهداف على مسافة تصل إلى 40 كيلومترا، لكن فقط إذا تم تدريب الجنود الأوكرانيين عليها بحلول هذا الوقت. والمشكلة ذاتها تنطبق على مدافع الهاون التي أعلن عنها في مايو.

أما بالنسبة للدبابات المضادة للطيران من طراز غيبارد التي وعدت ألمانيا بها في أبريل، فلن تسلم قبل يوليو على أقرب تقدير بسبب نقص في الذخائر.

وعلى صعيد آخر، تأخذ بولندا على برلين عدم تسليمها حتى الآن دبابات "ليوبارد" للحلول محل معدات سلمتها إلى أوكرانيا.

والخلاصة برأي "دي تسايت" أن "السياسة الألمانية حيال أوكرانيا محاطة منذ أسابيع بضباب من الإعلانات المدوية والمشكلات اللوجستية والانسحابات التكتيكية وانعدام الوضوح في الخطابات".

وتتحدث برلين بهذا الصدد عن "التباس إستراتيجي"، لكن الأسبوعية الألمانية ترى أن "الأوكرانيين يدفعون ثمنها يوميا" مضيفة أن "الوضوح والنزاهة هما الحد الأدنى الذي يتعين على شولتس التحلي به في أوكرانيا".

 

 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: