Close ad

بعد حريق منزل محمد هنيدي.. 7 أسباب تؤدي إلى انفجار التكييف احذر منها

14-6-2022 | 18:01
بعد حريق منزل محمد هنيدي  أسباب تؤدي إلى انفجار التكييف احذر منهاحريق بمنزل محمد هنيدي
إيمان فكري

تعرض منزل الفنانمحمد هنيدي لحريق كبير وصل إلى الأثاث والأغراض الموجودة في المنزل، إثر انفجار أحد تكييفات الهواء بصورة مفاجئة، ولكن تمت السيطرة علي الحريق دون أن يتعرض أي فرد من عائلته لضرر جسدي أو إصابة.

موضوعات مقترحة

وأصبحت حوادث التكييفات منتشرة خلال هذه الأيام بكثرة، في ظل ارتفاع درجات الحرارة التي تشهدها مصر هذه الفترة، لذا نستعرض في التقرير التالي، أسباب انفجار التكييف، وكيفية تجنب مخاطر التكييف في المنزل بفصل الصيف.

أسباب انفجار التكييف

  • لفائف المكثف متسخة

عندما يتراكم الغبار والقشور المعدنية على لفائف المكثف، لا يستطيع مكيف الهواء طرد الحرارة الكافية من النظام، ويضطر للتشغيل باستمرار في محاولة لتبريد المكان، ويمكن أن يؤدي ارتفاع الضغط ودرجة الحرارة إلى ارتفاع درجة حرارة المكيف، وبالتالي حدوث الانفجار.

  • انخفاض شحنة التبريد

إذا ظهرت ثقوب أو شقوق في خطوط التبريد في النظام، فإن المكيف يتسرب من مادة التبريد، وبعد فترة يصبح المستوى منخفضًا جدًا بحيث يتعين على المكيف العمل بجدية أكبر لضخ ما يكفي من مادة التبريد عبر النظام لتبريد المساحة، ويمكن أن يؤدي الضغط في النهاية إلى تعطل المكيف.

  • خطوط الشفط المسدودة

عندما يتم تلف خطوط التبريد في مكيف الهواء، وإذا لم يتم إصلاح المشكلة، فإن الضغط المتزايد ودرجة الحرارة يؤديان مرة أخرى إلى ارتفاع درجة الحرارة، وبالتالي انفجار التكييف.

  • الكثير من المبردات

إضافة كمية كبيرة من المبردات عن غير قصد أو حتى نوع خاطئ من المبردات، فقد يكون ذلك خطأ مميتًا بالنسبة للمكيف.

  • عدم تنظيف المكيف بشكل صحيح

يؤدي عدم تنظيف مكيف الهواء بشكل صحيح إلى تراكم الأوساخ وجزيئات الغبار في فتحات التهوية والمرشحات والملفات والزعانف، وهذا يعيق تدفق الهواء الطبيعي ويمكن أن يؤدي إلى تعطل وحدتك وفي النهاية يتسبب في نشوب حريق.

  • تخزين المواد القابلة للاشتعال بالقرب من المكيف

يؤدي السماح للمواد القابلة للاحتراق مثل تراكم الأوراق وغيرها من الحطام أو البنزين بالقرب من نظام تكييف الهواء، إلى تعريض الجهاز لخطر الاشتعال.

  • زيت التشحيم غير الكافي

زيت تشحيم مكيف الهواء مثل الدم في جسم الإنسان، إذا لم يكن هناك ما يكفي من مواد التشحيم ، فلن يعمل النظام بشكل صحيح ويمكن أن ينتج عن ذلك جميع أنواع المشاكل ، بما في ذلك فشل ضاغط التيار المتردد.

عندما يتم صيانة النظام بشكل منتظم من قبل متخصص في تكييف الهواء مدرب ، فسيقوم بفحص مستويات زيوت التشحيم وحالة مضخة الزيت لمنع حدوث هذه المشكلة.

وهناك عدد من الأسباب الأخرى لانفجار التكييف، وهي:

  • إهمال إجراء الصيانة للمكيف بشكل دوري ومستمر شهريا.
  • عدم تنظيفه كل أسبوعين من الأسباب التي تؤدي على المدى الطويل لانفجار التكييف.
  • اتصال المكيف بمصدر كهربائي غير كاف من ناحية القدرة الكهربائية للمكيف، ما يؤدي إلى حدوث حرائق بسبب ارتفاع حرارة الأسلاك.
  • نسيان البعض فصل التيار الكهربائي عن المكيف عند الخروج من المنزل أو عند انقطاع التيار الكهربائي، مما يؤدي إلى حدوث ماس كهربائي.
  • تسريب مركب التبريد leakage، من الأمور التي تؤدي إلى انفجار المكيف.
  • كلما طالت مدة تشغيل مكيف الهواء، زادت احتمالية ارتفاع درجة الحرارة أو تعرضه إلى عطل ميكانيكي يؤدي في النهاية إلى نشوب حريق.
  • تعرض السلك الانصهاري للاحتراق، بسبب التحميل الزائد على الجهاز.

كيف تتجنب انفجار التكييف؟

  1. صيانة وحدة تكييف الهواء بشكل دوري وفحصها كل شهر، يساعد على اكتشاف المشاكل قبل أن تؤدي هذه المشاكل إلى نشوب حريق في المنزل.
  2. الحرص على تغيير الفلتر وضمان توفير طاقة كافية للمكيف من بين إجراءات السلامة التي يمكن أن تساعد في تجنب المشاكل المحتملة.
  3. يجب وضع المواد التي تطهر هواء التكييف مثل الفرمنجنات، والتي تحتوي على البوتاسيوم والصوديوم، ما يساعد على قتل الميكروبات التي تتكون في التكيف ويمكن أن يستنشقها الإنسان مع الهواء وتسبب العديد من الأمراض.
  4. التأكد من أن الأوراق والأوساخ والحطام والحشرات لم تسد وحدة المكيف الخارجية.
  5. عدم استخدام سلك تمديد لمكيف الهواء، سوف تتسبب الأحمال الكهربائية AC في عزل MELT واشتعال النار.
  6. لا يجب استعمال الجازولين أو البنزين أو التنر أو سائل المبيد الحشري أو أي مواد كيميائية في عملية تنظيف التكييف.
  7. يجب التأكد من أن أسلاك وفيشة المكيف بحالة جيدة تسمح لها بتحمل العمل المستمر للتكييف.
  8. لا بد من الاستغناء فورا عن الأسلاك المتعددة الوصلات، واستبدالها بأخرى قطعة واحدة.
  9. ضرورة فصل التيار الكهربائي عن التكييف عند الخروج من المنزل وعند انقطاع التيار الكهربائي.
  10. عند سماع صوت غير عادي للتكييف، يجب غلقه واستدعاء فني مؤهل لإصلاحه.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: