Close ad

مصر تواجه أزمة الغذاء بالمشروعات.. الإنتاج الحيواني يساهم في الاكتفاء الذاتي وتخفيف الغلاء

14-6-2022 | 14:43
مصر تواجه أزمة الغذاء بالمشروعات الإنتاج الحيواني يساهم في الاكتفاء الذاتي وتخفيف الغلاءصورة ارشيفية
إيمان محمد عباس

يعد مشروع الإنتاج الحيواني، والمجازر الآلية، ومجمع إنتاج الألبان بمدينة السادات بمحافظة المنوفية الذي افتتحه الرئيس السيسي من المشاريع القومية العملاقة ذات الطابع التكاملي ويتكون المشروع من مزارع لتربية الماشية ومجازر ‏آلية حديثة متكاملة، ومصانع إنتاج الألبان علي مساحه 1000فدان بإجمالي نحو 5000 آلاف رأس حلاب تنتج نحو150 طن لبن يوميا، ونحو3000 رأس تسمين مما يساهم في تنمية الثروة الحيوانية.

موضوعات مقترحة

كما أن تلك المشروعات تصب في إطار تحقيق الأمن الغذائي بشكل كبير وتعمل علي تخفيف الغلاء علي ميزان المدفوعات من خلال توفير العملة الصعبة الذي يتم دفعها لاستيراد المنتجات الحيوانية، والحد من مشكلة البطالة من خلال توفير فرص عمل كبيرة حيث يوفر المشروع ٢٥٠٠ فرصة عمل مباشرة و٥٠ آلاف غير مباشرة.

"بوابة الأهرام" تستعرض أهمية مشروع الإنتاج الحيواني الذي افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي من خلال خبراء.

مشروع الإنتاج الحيواني

قال الدكتور أشرف كمال أستاذ الاقتصاد الزراعي بمركز البحوث الزراعية، إن المشروع الضخم الذي افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي، مشروع هام في مجال الإنتاج الحيواني فهو يضم ٥ مزارع للأبقار الحلابة ومزرعة تسمين ومركز علمي يضم ٢٩ مركزًا متخصصًا في مختلف رعاية الإنتاج الحيواني والرعاية البيطرية كما يضم مزرعة لإنتاج الأعلاف ومصنعي لإنتاج الأعلاف، مستكملا أن سياسة تنمية الإنتاج الحيواني في مصر تأتي في إطار التنمية المستدامة المحدثة ٢٠٣٠ وذلك في سياق ٣ مشروعات رئيسية وهي  الإنتاج الحيواني والداجنى السمكي.

وأضاف الدكتور أشرف كمال، أن مشروع الإنتاج الحيواني يتضمن مرحلة أوليه كانت تعمل علي إنشاء قاعدة بيانات دقيقة للإنتاج الحيواني في مصر تعمل علي تحسين السلالات عن طريق تهجين السلالات المحلية بسلالات أجنبية من حيث إنتاجية اللحوم، والألبان أو الحيوانات متعددة الأغراض .

مشروع البتلو

 

واستطرد الدكتور أشرف كمال، أن هناك محور أخر وهو  مشروع "البتلو" الذي ساهم في دعم أنتاج اللحوم الحمراء بشكل كبير من خلال تقديم ائتمان ميسر للمزارعين يتجاوز ٧ مليارات جنيه بفائدة لا تتجاوز 5% واستفاد منه ٤١ ألف مربٍ بطاقة إنتاجية ٤٦١ ألف رأس، مضيفا أنه تم افتتاح ٢١٢ مركزًا لتجميع الألبان وجارٍ تطوير ٤٦ مركز أخر.

الاكتفاء الذاتي

وأكد أستاذ الاقتصاد الزراعي، أن كل تلك المشروعات تصب في إطار تحقيق الأمن الغذائي بشكل كبير وزيادة نسبة الاكتفاء الذاتي منها وزيادة نسبة الفرد من البروتين الحيواني من ١٩ جرام إلي ٢٤ جرام حيواني، مستكملا أن تلك المشروعات تعمل علي تخفيف الغلاء علي ميزان المدفوعات من خلال توفير العملة الصعبة الذي يتم دفعها لاستيراد المنتجات الحيوانية.

فرص عمل

وأشار الدكتور أشرف كمال، إلي أن تلك المشروعات تعمل  علي الحد من مشكلة البطالة من خلال توفير فرص عمل كبيرة حيث يوفر ٢٥٠٠ فرصة عمل مباشرة و ٥٠ آلاف غير مباشرة، مستكملا أنها تساهم في عدم ارتفاع الأسعار بشكل مغالي فيه.

 

وفي سياق متصل، قال حسين أبو صدام نقيب الفلاحين، إن افتتاح الرئيس السيسي للمجمع المتكامل للإنتاج الحيواني والألبان بالسادات خطوة في طريق الاكتفاء الذاتي، مستكملا أنه نموذج رائع للتعاون والتكامل بين الجهات المعنية للدولة للوصول للاكتفاء الذاتي من اللحوم الحمراء والألبان والعمل علي استقرار أسعارهم وتقليل فاتورة الاستيراد حفاظا علي الأمن الغذائي المصري.

 

تطوير السلالات المحلية

 

وأشار حسين أبو صدام، إلي أن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي المستمرة علي كافة محاور الإنتاج الغذائي وخاصة توجيهاته بتحسين وتطوير السلالات المحلية من المواشي وتوجيهاته بتوفير القروض الميسرة لتربيه المواشي وتوفير اللقاحات والأمصال تهدف إلي تحقيق الأمن الغذائي في أبهي صوره، مما يلبي الاحتياجات المحلية ويوفر فرص عمل ويزيد من العائد الاقتصادي للمربين.

 

 التلقيح الصناعي

 

واستطرد نقيب الفلاحين، أن تتم دراسة موسعة لعمليات التلقيح الصناعي  للمواشي واستخدام أحدث التقنيات لإنتاج أفضل الأنواع بما يلائم المناخ والاحتياجات المحلية، مع تعميم التلقيحات المناسبة علي كافة أنحاء الجمهورية ومنع التلقيح بين الحيوانات المحلية والعمل علي استخدام الأصناف المحلية ذات الإنتاج الضعيف من الألبان لإنتاج اللحم فقط بعد تلقيحها بالتلقيح المناسب، والاستعانة بعلماء مصر والعالم في هذا الإطار.  

 


الدكتور أشرف كمالالدكتور أشرف كمال

حسين أبو صدام نقيب الفلاحينحسين أبو صدام نقيب الفلاحين
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة