Close ad

الأمم المتحدة تطالب المجتمع الدولي بزيادة المساعدات الإنسانية إلى ميانمار

14-6-2022 | 11:01
الأمم المتحدة تطالب المجتمع الدولي بزيادة المساعدات الإنسانية إلى ميانمار الأمم المتحدة
أ ش أ

طالبت مبعوثة الأمم المتحدة إلى ميانمار نولين هايزر، المجتمع الدولي بزيادة المساعدات الإنسانية إلى ميانمار، محذرة من الانزلاق نحو صراع عميق وواسع النطاق؛ بسبب الأزمة السياسية التي تعيشها البلاد منذ فبراير العام الماضي.

موضوعات مقترحة

وأكدت المسؤولة الأممية -بحسب مركز إعلام الأمم المتحدة- أن ميانمار تعد إحدى أكبر حالات الطوارئ للاجئين في العالم، وأن الأزمات متعددة الأبعاد هناك خلّفت أكثر من مليون نازح داخليا في جميع أنحاء البلاد، مع تداعيات إقليمية ودولية خطيرة، حيث يعيش ما يقرب من مليون شخص في مخيمات اللاجئين في بنغلاديش المجاورة، غالبيتهم من المسلمين الروهينجا، وينتشر مئات الآلاف غيرهم في جميع أنحاء المنطقة.

وحذرت المسؤولة الأممية من أن الأزمة السياسية أدت إلى انهيار مؤسسات الدولة وتعطيل البنية التحتية الاجتماعية والاقتصادية – بما في ذلك الصحة والتعليم والبنوك، والأمن الغذائي والعمالة - مع زيادة الإجرام والأنشطة غير المشروعة، وعلى مدى السنوات الخمس الماضية، تضاعف عدد الأشخاص الذين يعيشون في فقر ليشمل نصف السكان.

وقالت المبعوثة الأممية: "اليوم، هناك 14.4 مليون شخص، أو ربع سكان ميانمار، بحاجة ماسة إلى المساعدة الإنسانية، وفي أعقاب جائحة كـوفيد-19، والأزمة السياسية، انخفض الالتحاق بالمدارس بنسبة تصل إلى 80% في غضون عامين، ما جعل ما لا يقل عن 7.8 مليون طفل خارج الفصول الدراسية.

وحذرت من أن الجيل الذي استفاد من التحول الديمقراطي في ميانمار يشعر الآن بخيبة أمل ويواجه مصاعب مزمنة، ويشعر الكثيرون، بشكل مأساوي، أنه لم يعد أمامهم خيار سوى حمل السلاح.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: