Close ad

تقاوم الأمراض المزمنة.. فوائد مذهلة للبامية الخضراء لم تعرفها من قبل

13-6-2022 | 14:52
تقاوم الأمراض المزمنة فوائد مذهلة للبامية الخضراء لم تعرفها من قبلفوائد البامية
إيمان البدري

البامية من الخضراوات والأكلات التي يحبها الجميع ولا يختلف أحد على مذاقها، ورغم ذلك بعض من الناس يردد أنه لا توجد فائدة في البامية؛ لذلك فإن عددًا قليلًا هم من يعرفون القيمة الغذائية للبامية وفوائدها الصحية؛ وهنا نقدم فوائد البامية.

موضوعات مقترحة

 يقول الدكتور أحمد إسماعيل استشاري التغذية العلاجية، إن من فوائد البامية أنها تخفض نسبة السكر في الدم؛ وغنية بالعديد من العناصر الغذائية؛ وخاصة نسبة عالية من فيتاميني C وK، وبذلك هي  توفر البروتين، وهو العنصر الغذائي الذي تفتقر إليه العديد من الفواكه والخضراوات الأخرى.

كما تحتوي البامية على مادة البوليفينول التي تحارب الالتهابات الضارة وتحمي القلب وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية عن طريق منع تجلط الدم، وتقليل أضرار الجذور الحرة، وتفيد مضادات الأكسدة الموجودة فيها عقلك أيضًا عن طريق تقليل التهاب الدماغ.

كما أكدت الأبحاث إلى أن البامية ترتبط بالكوليسترول في الأمعاء وتخفض مستوياته في الدم.

 

البامية تحارب السرطان وتخفض السكر في الدم

ويقول استشاري التغذية العلاجية، البامية  تحتوي على بروتين يسمى الليكتين، حيث إن له دوره في الوقاية من السرطان وعلاجه، كما تحتوى البامية على  مضادات الأكسدة، التي تساعد على محاربة الجزيئات التي تسمى الجذور الحرة، وهى التي تلحق  الضرر بالخلايا، والتي قد تؤدي في النهاية إلى الإصابة بالسرطان؛ واحتواء البامية على  بروتين الليكتين، الذي يساعد في مقاومة نمو الخلايا السرطانية، وخاصة عندما يتعلق الأمر بسرطان الثدي.

كما أن محتوى البامية من حمض الفوليك يجعل تضمينه في الحمية الغذائية اليومية أمرا هاما للحد من خطر الإصابة بالسرطان.

أيضا البامية تساعد في التحكم في مستويات السكر بالدم، وتعمل على منع امتصاص السكر أثناء الهضم، وترفع الأنسولين بنسبة كبيرة.

 

احتواء البامية على حمض الفوليك المفيد للحوامل

 وفي نفس السياق يقول استشاري التغذية العلاجية، أيضا البامية مفيد للحوامل يساعد تناول البامية النساء الحوامل في تلبية احتياجاتهن اليومية من حمض الفوليك، وهو مفيد  للوقاية من عيوب اﻷنبوب العصبي، والذي يمكن أن يؤثر على الدماغ والعمود الفقري عند نمو الأجنة، مما يعرضهم لخطر اﻹجهاد.

 

فوائد البامية

يؤكد استشاري التغذية العلاجية أن البامية تعمل على تعزيز صحة جهاز الدوران؛ حيث إن البامية غنية بالألياف، وقد وجد أن تناول الأغذية الغنية بالألياف قد يساعد على التقليل من مستوى الكولسترول الضار في الجسم وخفض مستوياته.

كما أن الحميات الغذائية الغنية بالألياف عموما تساعد على خفض فرص الإصابة بأمراض القلب والجلطات والسمنة؛ كما أن تناول البامية يعمل على تحسين مستويات الطاقة والتقليل من الشعور بالتعب والإرهاق؛ وذلك لأن تناول الخضراوات التي تحتوي على بذور عموما، مثل البامية قد يساعد على تخفيف الإرهاق.

 

تحسين صحة الجهاز الهضمي

كما تساعد الألياف الغذائية الموجودة في البامية على مقاومة الإمساك وتحسين الهضم، كما أن الألياف قد تساعد على تقليل فرص الإصابة بسرطانات القولون والشرج ؛ كما يساهم القوام اللزج للبامية كثيرا في تطبيب الأغشية المخاطية للجهاز الهضمي من إصابات مختلفة.

كما أن البامية تُقلل من الرغبة في تناول الأطعمة الدسمة والضارة، لذا ينصح بتضمينها في الحميات الغذائية، فهي تُساعد على مقاومة الشعور بالجوع وكبح الشهية.

 

الحماية من هشاشة العظام

يضيف، أن الأغذية الغنية بفيتامين ك مثالية لتقوية العظام وتحسين صحتها، إذ يساعد فيتامين ك الموجود في البامية على تحسين صحة امتصاص الكالسيوم الضروري لتقوية العظام.

كما تساعد على تخفيف التوتر؛ حيث إن البذور الدقيقة الموجودة في البامية تحتوي على مواد قد تُساعد على تخفيف حدة الاكتئاب وخفض التوتر على المدى الطويل عند بدء استهلاك البامية بانتظام؛ وتعمل على تحسين جودة النظر والرؤية؛ مقاومة أمراض الكبد المختلفة؛ تحسين صحة مريض الربو؛ كما يمنع  تصبغات البشرة، وإضفاء إشراقة ونضارة على مظهر البشرة؛ مع ترطيب الشعر وفروة الرأس.

 

محاذير ومخاطر البامية

ويقول، بالرغم من فوائد البامية، إلا أن تناول كميات كبيرة منها قد يكون ضارا وله تأثيرات عكسية، مع حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي، مثل الإسهال، والغازات والنفخة، والتشنجات، لذا يجب على مرضى متلازمة القولون العصبي محاولة تجنب تناول البامية قدر الإمكان.

نشأة حصى في الكلى.

الإصابة بألم المفاصل والتهابات مزمنة، إذ تحتوي البامية على مركب السولانين، والذي يعد مادة سامة.

التسبب بمشكلات في الميوعة  وتخثر الدم.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: