Close ad

وزراء التجارة الأفارقة يدعمون المقترح المصري لمواجهة تحديات الأمن الغذائي

11-6-2022 | 16:12
وزراء التجارة الأفارقة يدعمون المقترح المصري لمواجهة تحديات الأمن الغذائيمشاركة نيفين جامع في اجتماع وزراء التجارة الأفارقة
ولاء مرسي

أعلنت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، أن اجتماع وزراء التجارة الأفارقة والمنعقد بمدينة جنيف السويسرية، اختتم فعالياته باعتماد الإعلان الوزاري الصادر عن المجموعة الإفريقية بمنظمة التجارة العالمية، والذي يتضمن دعم وتبنى المقترح المصري الخاص، بمساعدة الدول النامية المستوردة الصافية للغذاء والدول الأقل نمواً على مواجهة تحديات الأمن الغذائي، والتوصية برفعه إلى المؤتمر الوزاري الثاني عشر والذي ستنطلق فعالياته غداً .

موضوعات مقترحة

وقالت الوزيرة، إن المقترح المصري والذي أعده المكتب التجاري المصري بجنيف بالتنسيق مع البعثة الدائمة  وقطاع الاتفاقيات التجارية بالقاهرة يركز على محورين أساسيين.

وأضافت أن المحور الأول تفعيل قرار مراكش الخاص بالآثار السلبية لعملية إصلاح التجارة في السلع الزراعية على الدول النامية المستورد الصافي للغذاء من خلال تبنى برنامج عمل في لجنة الزراعة بالمنظمة يهدف إلى إنشاء آلية تمويل تعوض فارق ارتفاع الأسعار العالمية ، مع الاحتفاظ بحقوق الدول النامية وعدم خفض محاور الدعم المحلى الخاص بالتنمية .

وأشارت جامع إلى أن المحور الثاني يتضمن إطلاق حدود الدعم المحلى المتاح للدول النامية، وذلك في إطار دعم توجه الدولة المصرية نحو زيادة معدلات الاكتفاء الذاتي من السلع الاستراتيجية وعلى رأسها القمح .

وتضمن الإعلان الوزاري الصادر عن المجموعة الإفريقية تأكيد البعد التنموي في القضايا المطروحة على المؤتمر الوزاري الثاني عشر لمنظمة التجارة العالمية، وترسيخ دور المنظمة فى دعم التنمية الاقتصادية الشاملة والتحديث الصناعي بدول القارة السمراء، مع إيلاء ملف الأمن الغذائي والتصدي للجوائح المستقبلية أهمية خاصة .

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة