Close ad

وزير الري يكشف عن مسارات مؤتمر المناخ المقبل وتضمين قضايا المياه في فعالياته | صور

9-6-2022 | 11:01
وزير الري يكشف عن مسارات مؤتمر المناخ المقبل وتضمين قضايا المياه في فعالياته | صور وزيرالري خلال جلسة تعزيز الروابط بين الموارد المائية وتغير المناخ
أحمد سمير

قال الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، إن مؤتمر المناخ COP27 يعتبر فرصة ذهبية لعرض قضايا المياه وعلاقتها بتغير المناخ.

موضوعات مقترحة

وأشار إلى أن من مساعي مصر لدمج ملف المياه والعمل المناخي، فمن المقرر أن يتم عقد أسبوع القاهرة للمياه تحت عنوان "المياه في قلب العمل المناخي" في أكتوبر ٢٠٢٢، كحدث تحضيري لاستعراض أهم التوصيات التي ستناقش في يوم المياه ببرنامج رئاسة مؤتمر المناخ، حيث تقرر  تخصيص يوم كامل عن المياه.

 جاء ذلك خلال رئاسة وزير الري جلسة "تعزيز الروابط بين الموارد المائية وتغير المناخ"، ضمن فعاليات مؤتمر دوشانبي للمياه، المنعقد في طاجيكستان.

وأوضح في حديثة عن استضافة مصر لمؤتمر المناخ، أن برنامج المؤتمر يتضمن مسارا رسميا، سيتم التركيز فيه على الموضوعات الفنية، ومسار غير رسمي، يتضمن عددا من الموضوعات الهامة والمتعلقة بالمناخ مثل (المياه والتمويل والتكيف والمدن المستدامة)، مع الحرص على مشاركة الجميع بالأفكار والحلول التطبيقية خلال المؤتمر.

وأضاف عبدالعاطي، أنه من المقرر إطلاق مبادرة دولية للتكيف مع التغيرات المناخية بقطاع المياه، وذلك بالتعاون مع عدد من المنظمات وشركاء التنمية، فضلاً عن قيادة مصر تنظيم "جناح المياه"، والذي سينعقد على مدار أيام المؤتمر، بالتعاون مع أكثر من ٣٠ منظمة دولية.

وأشار إلى أن مصر تعمل على توفير الدعم اللازم لتطوير وتطبيق أنظمة الإنذار المبكر في مجال المياه والمناخ، على المستوى الإقليمي؛ كأحد مخرجات اجتماعات لجنة "قادة ائتلاف المياه والمناخ".

وأوضح أن ذلك بهدف زيادة جاهزية جميع الدول بالمنطقة للتعامل مع الظواهر المتطرفة كالسيول والجفاف، بما يوفر الحماية للمواطنين من مخاطر التغيرات المناخية.


 وزيرالري خلال جلسة تعزيز الروابط بين الموارد المائية وتغير المناخ وزيرالري خلال جلسة تعزيز الروابط بين الموارد المائية وتغير المناخ

 وزيرالري خلال جلسة تعزيز الروابط بين الموارد المائية وتغير المناخ وزيرالري خلال جلسة تعزيز الروابط بين الموارد المائية وتغير المناخ
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: