Close ad

المركز الثقافي الإفريقي.. عادات ومعالم دول القارة السمراء خلال جولة بأسوان|تفاصيل

7-6-2022 | 13:00
المركز الثقافي الإفريقي عادات ومعالم دول القارة السمراء خلال جولة بأسوان|تفاصيل المركز الثقافي الإفريقي
أحمد سمير

جولة إفريقية أعدتها وزارة الموارد المائية والري، للراغبين في زيارة دول القارة السمراء، يشاهدون خلالها الغابات الاستوائية الكثيفة، ومراعي الساڤانا المنتشرة في القارة، ويشاهدون جريان أنهارها الكثيرة، فضلا عن التعرف على عادات وتقاليد هذه البلاد.

موضوعات مقترحة

لن تكلفك الرحلة أموالا طائلة، لتجوب عشرات الدول الإفريقية –كما تعتقد- ولكنك فقط تحتاج إلى تكلفة انتقالك إلى أسوان؛ لزيارة المركز الثقافي الأفريقي، داخل متحف النيل.

جهزت وزارة الري المركز الثقافي الإفريقي ليصبح منارةً ثقافية للدول الإفريقية، حيث دشنت مكتبة ملحقة بالمركز، تتضمن أهم الكتب عن الدول الإفريقية، بعد تواصل مع العديد من دول القارة؛ لدعم المركز ببعض المقتنيات والتذكارات، تمثل حضارة وثقافة هذه الدول.

عمليات التطوير التي شهدها متحف النيل "سابقا" ليتحول إلى المركز الثقافي الإفريقي، استخدمت المساحات المتاحة بالدور الأول لمتحف النيل والتي تزيد على 800 متر مربع، ليبرز المعالم المميزة لكل دولة، فضلا عن إنشاء مسرح مكشوف يتسع لـ 2500 شخص ويقع خلفه خزان أسوان، الذي تم إضاءته وأضيفت عناصر تنسيق خاصة بالموقع.

ويتضمن المركز لوحات من جميع الدول الإفريقية، حيث تم تقسيم قارة أفريقيا إلى خمس قطاعات، تبعا للطبيعة الجغرافية والمناخية لكل إقليم، بالإضافة إلى قطاع يصف أنهار القارة. 

وتتسم هذه اللوحات باستخدام خلفية تعبيرية بألوان وأشكال إفريقية، للتعريف بطبيعة وبيئة كل إقليم، بالإضافة إلى وضع صور تعريفية لعاصمة كل دولة، والعملة وأهم الأنهار والقبائل والمناطق السياحية لكل دولة.

قطاعات المركز الثقافي الإفريقي في أسوان

يتكون المركز من خمس قطاعات، تم تقسيمها طبقاً للأقاليم الجغرافية للقارة الإفريقية وهي أقاليم: (شمال إفريقيا، غرب إفريقيا، وسط إفريقيا، جنوب إفريقيا، شرق إفريقيا).

إقليم شمال إفريقيا

ويشمل 6 دول في إقليم شمال إفريقيا، هي (مصر – ليبيا - الجزائر – تونس – المغرب – موريتانيا)، وما يميز هذا الإقليم، الطبيعية الصحرواية وجفاف المناخ.

إقليم شرق إفريقيا

يشمل 14 دولة في إقليم شرق إفريقيا، هي (السودان – جنوب السودان – جيبوتي – الصومال – إثيوبيا – إريتريا – أوغندا - رواندا – سيشيل – جزر القمر – كينيا –تنزانيا ـ مدغشقر – موريشيوس).
وتتميز هذه المنطقة بالطبيعة الاستوائية وانتشار سهول السافانا والغابات الكثيفة، وتأوي أكبر مجموعة من الحيوانات البرية وآكلي الأعشاب (الزراف - الأفيال - الغزال – الحمار الوحشي).

إقليم وسط أفريقيا

ويوجد في منطقة حول الفناء الداخلي، ليمثل دول إقليم وسط أفريقيا، البالغة 9 دول، ويغلب على طبيعتها السهول والسافانا والأحراش الكثيفة، وينظر إلى هذه المنطقة من قبل الباحثين على أنها أصل الوجود البشري في أفريقيا، وتشتهر بانتشار الغابات والبحيرات.

إقليم جنوب إفريقيا
ويضم دول إقليم جنوب إفريقيا وهي (أنجولا – بوتسوانا – ليسوتو – مالاوي – موزمبيق – نامبيا - جنوب أفريقيا – زامبيا – زمبابوي - سوازيلاند)، ويشتهر القطاع بكثرة الغابات والبحيرات والجزر.

إقليم غرب إفريقيا

ويشمل دول غرب إفريقيا، وهي (بنين- بوركينافاسو – كابوفيردي - كوت ديفوار – جامبيا – غانا – غينيا - بيساو – ليبيريا - مالي – النيجر – نيجيريا – السنغال – سيراليون – توجو).

وهي منطقه غنية بأحواض الأنهار، مثل نهر السنغال ونهر النيجر، وتتميز بوجود السافانا الكثيفة والحيوانات البرية.

أحواض أنهار إفريقيا

وهو قطاع أحواض أنهار إفريقيا، ويشتمل على 6 لوحات خاصة بأكبر أحواض الأنهار الإفريقية.

شاشات باللمس وخرائط تفاعلية

روعى في تجهيز المركز الثقافي الإفريقي في أسوان تجهيزه بعدد من الشاشات التي تعمل باللمس، في كل قاعة، تستخدم تكنولوجيات نظم المعلومات.

ويشاهد الزائرون من خلالها خريطة تفاعلية لقارة إفريقيا، والتعرف على معلومات عن الدول، وكذلك مشاهدة أفلام وثائقية مترجمة إلى ثلاث لغات (العربية - الفرنسية – الإنجليزية)، عن 54 دولة افريقية، أنتجتها وزارة الري.

محتوى الأفلام الوثائقية للمركز الثقافي الإفريقي

وتوضح الأفلام الوثائقية الموقع الجغرافي لكل دولة، والعاصمة وعدد السكان، واللغة الرسمية، والعادات والتقاليد والديانات، وكذلك إجمالي الناتج المحلي وأهم الصناعات، والأماكن السياحية بالإضافة إلى أهم أحواض الأنهار.

وتضم قاعة المكتبة الوثائقية ومركز المعلومات الملحقان بالمركز، لعديد من الكتب والوثائق والمستندات التاريخية الهامة عن دول قارة إفريقيا، وقد تم ربطها إلكترونياً بالمكتبة المركزية في وزارة الموارد المائية والري بالقاهرة.

الركن المتحفي بالمركز الثقافي الإفريقي 

يوجد بالمركز ركن متحفي في الدور الأرضي، يضم العديد من المقتنيات الأثرية، التي تسجل رحلة جريان نهر النيل من منابعه وحتى مصب في البحر الأبيض المتوسط، ويتكون الركن المتحفي من جناحين، (إداري - متحفي).

ويوجد داخل المركز "غابة إفريقيا" وهي نموذج مصغر للغابات والأحراش الإفريقية، بما فيها من حيوانات وطيور ونباتات تمثل طبيعة الحياة الموجودة هناك.

قاعة النيل في المركز الثقافي الإفريقي

وتضم قاعة النيل شرحا للعديد من الإنشاءات الهندسية على نهر النيل، كما يضم المركز أيضاً قاعة تفاعلية للأطفال لزيادة الوعي عن أهمية المحافظة على النيل من التلوث، ومشروعات الوزارة والعلاقات بين دول حوض النيل.

المركز الثقافي الإفريقي مجهز لذوي الهمم

المركز مجهز بالعديد من الأجهزة الصوتية التي تساعد ذوي الاحتياجات الخاصة في التعامل مع مقتنيات المركز والترجمة إلى اللغة الإنجليزية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة