Close ad

رئيس وزراء أستراليا: تواصلنا مع بكين لمناقشة المخاوف بشأن اعتراض طائرة صينية لأخرى أسترالية

6-6-2022 | 11:42
رئيس وزراء أستراليا تواصلنا مع بكين لمناقشة المخاوف بشأن اعتراض طائرة صينية لأخرى أسترالية رئيس الوزراء الاسترالي انتوني البانيز
الألمانية

قال رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني البانيز إن حكومته تواصلت مع بكين لمناقشة المخاوف بشأن ما وصفه " بالمناورة الخطيرة" بين مقاتلة صينية وطائرة استطلاع أسترالية فوق بحر الصين الجنوبي.

موضوعات مقترحة

وقالت وزارة الدفاع الأسترالية إن طائرة راف بي-8 كانت تجري نشاط استطلاع بحري اعتيادي في المنطقة في 26 مايو الماضي عندما اعترضتها مقاتلة جي-16 صينية.

نقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن وزير الدفاع ريتشارد مارليس القول أمس الأحد إن المقاتلة الصينية" كانت قريبة للغاية من " الطائرة بي -8 ، قبل أن تعترض الطائرة الأسترالية وتطلق " أجزاء صغيرة من  الألومنيوم".

وقال البانيز في مؤتمر صحفي في بيرث أمس الأحد إن أستراليا قلقة بشأن هذه الواقعة، التي أشار إلى أنها مثلت تهديدا أمنيا للطائرة وطاقمها.

وأضاف أن حكومته تواصلت مع الصين " عبر القنوات المناسبة".

وأوضح" وزارة الدفاع قامت لعدة عقود بأنشطة استطلاع بحري في المنطقة، وتقوم بذلك وفقا للقانون الدولي، وتمارس حق حرية الملاحة".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو ليجيان اليوم الإثنين في مؤتمر صحفي في بكين إن جيش بلاده طالما اتبع القانون الدولي، ويجري العمليات بأسلوب" أمن".

وأضاف" لا يُسمح لأي دولة بانتهاك سيادة وأمن الصين، وتقويض السلام والاستقرار في بحر الصين الجنوبي بذريعة حرية الملاحة".

 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة