Close ad

علاء عابد: الاقتصاد غير الرسمي يمثل 40% في مصر.. ودمجه يوفر 400 مليار جنيه سنويًا

5-6-2022 | 13:51
علاء عابد الاقتصاد غير الرسمي يمثل  في مصر ودمجه يوفر  مليار جنيه سنويًاالنائب علاء عابد
سامح لاشين

استعرض النائب علاء عابد، رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، طلب مناقشة عامة تقدم به وأكثر من 20 نائبا آخرين بشأن دمج الاقتصاد غير الرسمى. وقبل بدء كلمته ناشد المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، بإعادة النظر فى المدة الخاصة بعرض طلب المناقشة العامة خلال الجلسة العامة، لافتًا إلى أن طلب المناقشة العامة يحتاج إلى وقت أكبر لعرضه.

موضوعات مقترحة

وأوضح عابد، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، المنعقدة الآن برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالي، وبحضور نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، أن الاقتصاد غير الرسمى يمثل نحو 40% من الاقتصاد المصري، وأن حجم العجز بالموازنة العامة للدولة يبلغ نحو 475 مليار جنيه، مضيفًا: "إن استطعنا ضم هذا الاقتصاد بحوافز جيدة، سيوفر ذلك على الأقل نحو 400 مليار جنيه سنويا".

وشدد علاء عابد، على أن الأمر لا يتعلق بوزارة الصناعة فقط، مشيرًا إلى ضرورة مشاركة وزارات الإسكان والتنمية المحلية والتخطيط والمالية بالعملية.

وأوضح أن أصحاب المشروعات بالاقتصاد غير الرسمى ومن يقوم بهذه الصناعات يحتاجون إلى المزيد من التسهيلات من أجل التقنين وتوصيل المرافق.

وأشار النائب علاء عابد، إلى أن هناك إحصائية عالمية تؤكد وجود نحو 2 مليار نسمة حول العالم، اى أكثر من 55% من القوى العاملة، يعملون بالاقتصاد غير الرسمى، ويتزايد العدد بالدول النامية، لافتا إلى أن مصر والمغرب ولبنان يتصدرون الاقتصاد الموازنى بالعالم بنسب تتخطى الـ30%.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: