Close ad

كيف تكتشف إصابتك بالأنيما.. هذه روشتة طبية لمحاربتها

1-6-2022 | 13:34
كيف تكتشف إصابتك بالأنيما هذه روشتة طبية لمحاربتهافقر الدم
داليا عطية

قد يعاني الشخص ضعف التركيز أو الشعور بالتعب أو شحوب لون البشرة أو الشعور بالنهجان ويعتبر أنه شعور مؤقت دون أن ينتبه أن ذلك قد يكون مؤشرًا على إصابته بفقر الدم "الأنيميا" الناتجة عن سوء التغذية والتي توضح "بوابة الأهرام" في التقرير التالي أسباب الإصابة بها وأعراضها وكيف يمكن معالجتها للتمتع بصحة جيدة .

موضوعات مقترحة

سوء التغذية

في معظم الأحيان لا يحتوي النظام الغذائي للعديد على كميات كافية من الحديد والفيتامينات الأخرى مثل حمض الفوليك، ما يزيد من خطر الإصابة بفقر الدم.

سبب فقر الدم "الأنيميا"

بحسب حديث الدكتورة إيمان كامل استشاري التغذية العلاجية، لـ"بوابة الأهرام"، تنتج عن نقص عنصر الحديد المكون الرئيسي لمادة الهيموجلوبين، وهو الحديد ومتوفر في المركبات من أصل حيواني مثل اللحم و الكبدة ولكن عنصر الحديد نفسه موجود في عناصر نباتيه كثيرة يصعب امتصاصها مثل الباذنجان والتفاح والبقول ويوجد بكثرة في اللحم و الكبدة وتنصح الطبيبة بأخذ فيتامين سي لتسهيل امتصاص الحديد .

الكشف عن فقر الدم "الأنيميا"

ويتم الكشف عن الأنيميا عن طريق الفحص الطبي السريري وقد يسألك الطبيب عن تاريخك المرضي الشخصي والعائلي، ثم يُجري لك فحصًا بدنيًا، ويطلب منك صورة دم كاملة .

اختبار صورة دم

ويُستخدم اختبار صورة الدم الكامل لحساب عدد خلايا الدم في عينة من دم المريض وبالنسبة لفقر الدم، سيركز الطبيب على الأرجح على معرفة مستويات خلايا الدم الحمراء الموجودة في الدم (الهيماتوكريت) والهيموجلوبين في الدم.

نسبة الهيموجلوبين الطبيعية

وتتراوح نسب الهيموجلوبين لدى البالغين الأصحاء بوجه عام بين 13.2 و 16.6 جرامًا لكل ديسي لتر للرجال، وما بين 11.6 و 15 جرامًا لكل ديسي لتر للنساء وقد تختلف هذه النسب قليلًا من مؤسسة طبية إلى أخرى.

وهذه الأرقام تختلف بالنقصان عند كبار السن والنساء الحوامل والأشخاص الذين يمارسون نشاطًا بدنيًا شديدًا وتختلف بالزيادة عند الأشخاص المدخنين والذين يقطنون مناطق عالية الارتفاع .

أعراض فقر الدم " الأنيميا"

وعند تشخيص حالتك بفقر الدم فقد يطلب منك الطبيب فحص عينه من نخاع العظم لتشخيص فقر الدم أما عن أعراض فقر الدم فأوضحتها الدكتورة إيمان كامل كالتالي :

ضعف التركيز

التعب و الشعور بالنهجان

الصداع

الهبوط الدائم

شحوب البشرة

ضيق التنفس

آلام في الصدر

الدوخة

تغيرات في الحالة الإدراكية

برود اليدين والقدمين

وعند الكشف يلاحظ على المريض شحوب في لون البشرة وبهتان في بياض العين والأغشية المخاطية وعدم وجود الشعيرات الدموية فيهما إضافة إلى سرعة ضربات القلب .

علاج فقر الدم "الأنيميا"

ويكون العلاج عن طريق الأغذية الغنية بالحديد واتباع المريض لنظام غذائي شامل متكامل مع وقف أسباب الأنيميا مثل النزيف وخلافه إضافة إلى تناول بعض المكملات الغذائية التي تساعد على رفع نسبة الهيموجلوبين في الدم فيمكن الاستعانة بمركبات أخرى مثل اللاكتوفرين الذي يساعد على رفع مخزون الحديد.

أطعمة تحتوي على الحديد

وتعد الأسماك من مصادر الحديد الجيدة والمشهورة، ومن بينها السردين والتونا والسلمون والجمبري والمحار .

وتنصح الطبيبة بتناول الخضروات كاملة وخاصة السبانخ والكرنب وأيضًا تناول اللحوم والدواجن والبقوليات والكبد والمكسرات .

فيتامين ج

ويمكن تناول هذه الأطعمة لاحتوائها على فيتامين ج مثل البرتقال والطماطم وعصير الطماطم والفلفل الرومي والكيوي و البروكلي والفراولة وحبوب الإفطار المدعمة والجريب فروت و البطيخ.

فيتامين ب12

ويمكن تناول هذه الأطعمة لأنها غنية بفيتامين ب12 مثل الأسماك المختلفة و اللحوم الحمراء و الدواجن والبيض و الحليب ومنتجاته.

 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة