Close ad

موسيماني أخذ ولم يعطِ!!

31-5-2022 | 15:20

رغم أنه حصد العديد من البطولات مع الأهلي ما بين محلية وإفريقية وبرونزية بطولة العالم للأندية.. إلا أني مبكرًا ومنذ العام الأول لقدوم موسيماني المدير الفني الجنوب إفريقي للقلعة الحمراء، ولدي يقين أنه ليس المدير الفني الذي يليق بحجم ومكانة الأهلي نادي القرن الإفريقي.. لم يقدم موسيماني للفريق الأحمر ما يطمع ويطمح إليه كل عشاق الأهلي من تميز في الفكر الكروي والأداء الممتع للفريق على المستطيل الأخضر..

ما نقوله لا يأتي من فراغ.. تعالوا معا نتذكر الأهلي مع المدير الفني السويسري فايلر.. كيف كان شكل أداء الفريق في الملعب؟! شكل مميز وممتع.. لمسة اللاعبين على الكرة رائعة وجميلة فيها إيجابية كبيرة وإتقان شديدة في تمرير الكرة.. تحرك اللاعب بدون كرة تصنع الفارق مع الفريق.. والأهم أن فايلر طور من أداء اللاعبين وغير من أسلوب أدائهم لخدمة الفريق..

وأبلغ مثال رمضان صبحي الذي غير طريقة مراوغته بالكرة بمناسبة وبدون مناسبة إلى لاعب ذي لمسة جميلة حاسمة تخدم الفريق؛ مما رفع من قيمة ومكانة صبحي القادم من دكة فريقه الإنجليزي ليصبح النجم المؤثر مع الفريق والمنتخب الوطني..

ولا ننسى صالح جمعة الذي أعاده إلى تشكيل الفريق الأساسي وكان مميزًا.. ورفع من كفاءة أداء نجوم الفريق.. كل تلك الأمور لا زالت عالقة في ذهن وعقل ووجدان وقلب كل جماهير القلعة الحمراء.. وموسيماني المدير الفني الجنوب إفريقي رغم أنه حقق الكثير من الإنجازات والبطولات مع الأهلي إلا أن الكثير من خبراء الكرة يرون أنه لم يقدم مع الأهلي ما يريد.. وإن الفوز والبطولات التي تحققت بسبب إمكانات وقدرة لاعبي الفريق.. وروح الفانلة الحمراء التي لا تقهر ولا تهزم.. والقادرة على السير نحو الفوز بالبطولات أين كان المدير الفني للفريق؟!

الأهلي يحتاج إلى مدير فني صاحب فكر كروي مميز.. ورؤية وقراءة جيدة للمباريات.. يعرف قيمة لاعبيه جيدًا.. ويعرف كيف ومتى يستخدم الأوراق الرابحة التي يمتلكها الفريق في الوقت المناسب لصالح الفريق.. كل تلك الأمور والإمكانات مقومات لا يمتلكها موسيماني الذي لا يمكن أن نطلق عليه لقب مدير فني بمعنى الكلمة.. لكنه مجرد مدرب عادي جدًا..

المدير الفني يا سادة أمر مختلف تمامًا عن ذاك الذي يقف على الخط، ولا يعرف قيمة وقدرة وإمكانات فريقه.. ولا يعرف قراءة الخصم والعمل على غلق مفاتيح اللعب لديه.. ليس هناك في عالم كرة القدم -في كل أنحاء الدنيا- مدير فني يلعب بدون خط وسط يربط الدفاع بالهجوم.. ليس هناك مدير فني -وهو متأخر بهدف- ويرغب في تحويل الخسارة إلى مكسب تاركًا الأوراق الرابحة على دكة البدلاء لآخر وقت من المباراة..!!

لا نقول هذا لأجل بطولة خسرها الأهلي.. لكن لأجل أن تعيد إدارة القلعة الحمراء واللجنة الفنية لكرة القدم ترتيب أوراق البيت من جديد، لاستعادة عرش إفريقيا.. خاصة أن موسيماني مدرب الفريق الجنوب إفريقي أخذ من الأهلي الكثير.. مزيد من البريق في عالم التدريب الكروي، وبطولات عديدة تسجل في تاريخه بحروف من ذهب.. ولم يعط الفريق شيئا يذكر.. أو يحسب له؛ لأن الأهلي يستطيع الفوز بكل تلك البطولات مع أي مدرب مصري..

وفي هذا يحضرني مقولة لا أنساها عندما كان الأهلي يغير المدير الفني للفريق.. سألت أيمن شوقي وهو لاعب: "تفتكر مين ممكن يأتي مدير فني للأهلي؟".. ابتسم ورد قائلا: "يا ستي أي حد ها يدرب الأهلي يارب يكون "حنبل" برضه ها نكسب الدوري.."، وحنبولا -رحمه الله- كان عامل غرفة ملابس الفريق.. يعني الأهلي قادر على الفوز بالبطولات مهما كان اسم المدرب.. هذا هو الأهلي الذي يدربه موسيماني.. أفيقوا يرحمكم الله!!

   [email protected]

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: