Close ad

فطريات أظافر القدم أسبابها وطرق علاجها

31-5-2022 | 11:36
فطريات أظافر القدم أسبابها وطرق علاجهافطريات أظافر القدم
إيمان البدري

تعد الإصابة بفطريات أظافر القدم من حالات العدوى الشائعة، وتصيب هذه العدوى أظافر القدمين بشكل أكبر من اليدين. 

موضوعات مقترحة

فطريات أظافر القدم

بدوره، قال الدكتور ماهر محمود استشاري الأمراض الجلدية:"تعتبر  فطريات أظافر القدم مرضا حقيقيا؛ لذلك نجده قد يتطور إلى أماكن أخرى في الجسم؛ إن لم يتم علاجها جذريا".

ومرض فطريات أظافر القدم هو مرض معدً ناتج عن الإصابة بالفطريات، و تبدأ الإصابة  بهذا المرض المعدي عند حافة الظفر لتنتقل بعدها إلى الوسط؛ مما يتسبب في تغير لون الأظافر إلى الأبيض أو الأصفر المائل للبني؛ كما يتسبب في زيادة سماكة الظفر وجعله هشّا وأكثر عرضة لتكسيره .

وقد تمتد عدوى فطريات أظافر القدم إلى انتشارها؛ وبعدها تمتد إلى الإصابة بفطريات الجلد؛ وخصوصا ما بين الأصابع وتدعى بعدوى قدم الرياضي.

أسباب الإصابة بفطريات أظافر القدم

وأضاف استشاري الأمراض الجلدية ، أن  نمو الفطريات يزداد في البيئة الرطبة والمظلمة، وكذلك تحدث الإصابة بعدوى فطريات أظافر القدم؛ بسبب السير  بأقدام حافية في أماكن رطبة، مثل حمامات السباحة، والنوادي الرياضية، وذلك قد يزيد من فرصة الإصابة بفطريات القدم.

وقد تتسبب إصابة فرد من العائلة بفطريات أظافر القدم في نقل للعدوى للآخرين؛ وقد توجد مشكلات صحية مزمنة تؤثر على مناعة الجسم، مثل داء السكري؛ أو بسبب التقدم في العمر؛ وهناك سبب آخر هو ارتداء الأحذية لمدة طويلة، ما يؤدي إلى تعرق القدم.

وأكد أن هناك أسباب أخرى؛ تتيح الإصابة بعدوى الأظافر، منها، استخدام الأظافر الصناعية ؛ أو عند الإصابة بضعف التروية الدموية.

علاج فطريات أظافر القدم

وأشار الدكتور ماهر محمود، إلى أن علاج فطريات أظافر القدم أمرًا سهلاً ، قد تستغرق بعض الحالات شهورًا كثيرة  حتى يحدث تحسن ملحوظ؛ ولكن قد تعود فطريات أظافر القدم للظهور مُجددا بعد فترة على علاجها.

طرق الوقاية  

وفي نفس السياق، أكد استشاري الأمراض الجلدية، أنه يوجد عدة عادات صحية من الواجب اتباعها للحماية من الإصابة بفطريات أظافر القدم، وهي تعقيم أدوات العناية بالأظافر الخاصة، وعدم مشاركتها مع الآخرين.

ومن الضروري الحفاظ على نظافة الأقدام والأظافر، والمواظبة على غسلها بالماء والصابون جيدا، و تجفيفها بشكل كامل، مع الاهتمام بقص الأظافر بطريقة صحيحة دون الإضرار بالبشرة حول الأظافر، حيث تعمل طبقة الجلد هذه على حماية المنطقة من أي عدوى، مع الحرص على حمايتها من الجروح.

ويجب أن يراعى تجنب  المشي دون حذاء، وخاصة في الأماكن العامة وتحديد  المسابح، وصالات الرياضة؛ مع الحرص على ارتداء جوارب تمتص الرطوبة؛ واختيار أحذية تمنح تهوية جيدة للقدم؛ للتقليل من تعرق القدمين.

كلمات البحث