Close ad

نصائح طبية لمواجهة الطقس الحار وتجنب الإصابة بضربة الشمس

29-5-2022 | 14:46
نصائح طبية لمواجهة الطقس الحار وتجنب الإصابة بضربة الشمسارتفاع درجة حرارة الجو
داليا عطية

مع ارتفاع درجة حرارة الجو واضطرار الكثير للخروج من المنزل بسبب العمل وقضاء المصالح تقدم بوابة الأهرام نصائح طبية للمواطنين للوقاية من آثار هذا الطقس الذي سيستمر لعشرة أيام أخرى بحسب ما أعلنته هيئة الأرصاد الجوية .

موضوعات مقترحة

والتعرض للشمس بشكل مباشر، يجعل الأفراد أكثر عرضة للإصابة بضربة الشمس التي تحدث عندما تكون درجة حرارة الجسم أكثر من 40 درجة مئوية، ما يؤدي إلى فقد السوائل والجفاف نتيجة لكثرة التعرق.

ويقدم الدكتور هاني الناظر استشاري الأمراض الجلدية 7 نصائح جاءت كالتالي:

شرب الماء وترطيب الجلد             

1.. ينصح أثناء الخروج نهارًا بمراعاة ارتداء الملابس القطنية ذات اللون الأبيض لأنه يعكس أشعة الشمس وأيضًا ارتداء الملابس فاتحة اللون .

2.. حماية الرأس أثناء السير في الشمس بارتداء قبعة أو استخدام الشمسية كوقاية من الأشعة الحارة .

3.. استخدام كريمات الوقاية من الشمس لحماية الجلد من أشعة الشمس الحارة والضارة على أن تجدد هذه الكريمات كل ساعتين .

4.. الاستحمام مرتان يوميا باستخدام الماء البارد وليس الدافئ .

5.. الإكثار من شرب المياه والعصائر على مدار اليوم .

6.. تناول السلاطة الخضراء وخاصة الخيار وكذلك الفواكه الغنية بالماء ومنها البطيخ والكانتلوب كبدائل للسكريات .

7.. ترطيب الجلد ليلا بالكريمات المرطبة لتفادي إصابته بالجفاف وبالنسبة لمن يعانون من حمو النيل فيمكنهم دهان الجسم صباحًا ومساءً بغسول الكلامينا.

تجنب الوجبات البروتينية

وينصح الدكتور أحمد دياب استشاري التغذية العلاجية بضرورة شرب الماء بشكل دائم المياه على مدار لضبط درجة حرارة الجسم قائلًا :" شرب الماء يمثل درع الوقاية من الإصابة بجفاف البشرة وحب الشباب والشيخوخة وتشقق الجلد أثناء الطقس الحار نتيجة الجفاف .

ويوضح أن الماء يساعد على تنشيط الدورة الدموية وبالتالي يساعد على تجديد الخلايا ومنحها الحيوية للقيام بوظائفها على أكمل وجه.

كما أن الجسم عندما تضعف طاقته يعمل الماء على تعزيز هذه الطاقة فيساعده على مواجهة الخمول والكسل والإرهاق وغيرها من الأمراض المرتبطة بالحرارة .

وبشكل عام يحتاج الإنسان إلى شرب لترين إلى 3 لترات من الماء طوال اليوم لمنع جفاف الجسم والتمتع ببشرة صافية وتحسين الذاكرة والمزاج إضافة إلى فقدان الوزن الزائد لمن يعانون من هذه المشكلة .

وعلينا تجنب الإفراط في شرب الماء بعدم شرب كمية أكثر من 3 لترات في اليوم لأن ذلك قد يتسبب في حدوث التقيؤ والغثيان وضعف العضلات .

وينصح استشاري التغذية بتجنب تناول الوجبات الغنية بالبروتينات لأنها تزيد من حرارة التمثيل الغذائي وتدفئ الجسم .

أوقات الاستفادة من أشعة الشمس

وينصح الدكتور أمجد الحداد استشاري الحساسية والمناعة بتقليل الخروج في ساعات النهار الحارة وهي فترة الظهيرة إلا عند الضرورة كالعمل . 

ويؤكد على التهوية الجيدة للمنزل والحجرات لدفع الهواء الساخن إلى الخارج إضافة إلى ارتداء الملابس القطنية لحماية الجلد من الاحتكاك مع ملابس تمثل خشونة أثناء هذا الطقس الحار .

ويوضح استشاري الحساسية والمناعة أن التعرض لأشعة الشمس يكون مفيدًا للجسم وللعظام ولجهاز المناعة في فترة الصباح حتى الساعة التاسعة وكذلك من وقت العصر حتى وقت المغرب وبعد ذلك تكون الأشعة ضارة ويجب تجنبها .

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: