ثقافة وفنون

اليوم ختام الدورة ٧٥ لمهرجان كان السينمائي

28-5-2022 | 15:04
اليوم ختام الدورة ٧٥ لمهرجان كان السينمائياليوم ختام الدورة ٧٥ لمهرجان كان السينمائي

الأفلام العربية تسيطر على جوائز مسابقة "نظرة ما"

حمى البحر المتوسط أفضل سيناريو.. وأحسن أداء تمثيلي لـ"حرقة"

رسالة كان - إنجي سمير:

تختتم اليوم فعاليات الدورة الـ ٧٥ لمهرجان كان السينمائي، بعد دورة مثمرة بعدد كبير من الأفلام المميزة والمتنوعة.

وأعلنت إدارة المهرجان مساء أمس عن جوائز أكبر ثاني مسابقة وهى "نظرة ما" التى ركزت إدارة المهرجان أن تكون أفلامها جريئة ومختلفة فنيا، وتضمنت  المسابقة 20 فيلمًا روائيًا - سبعة منها هي أول أفلام لمخرجيها ويتنافسون أيضًا على جائزة الكاميرا الذهبية.

وترأس لجنة تحكيم المسابقة الممثلة والمخرجة والمنتجة فاليريا جولينو، وضمت اللجنة في عضويتها المخرجة ديبرا جرانيك والممثلة جوانا كوليج والممثل والمغني بنجامين بيولاي والممثل والمنتج إدغار راميريز.

وجاءت الجوائز كالتالي حيث ذهبت جائزة نظرة ما لفيلم  "الأسوأ" إخراج ليز أكوكا ورومان جيريت، بينما حصل فيلم "جويلاند" من إخراج سايم صادق، على جائزة لجنة التحكيم.

أما جائزة أفضل مخرج فحصل عليها  المخرج الكسندرو بيلك عن فيلم  "مترونوم"، وجائزة أفضل أداء تمثيلي (مشتركة) بين فيكي كريبس عن فيلم "ترتدي كورساج"، والممثل آدم بيسا عن فيلم "حرقة".

وذهبت جائزة أفضل سيناريو إلى الفيلم الفلسطيني " حمى البحر المتوسط" إخراج مها الحاج التي حرصت قبل عرض الفيلم على نعي البطلة الشهيدة شيرين أبو عاقلة والتي وصفتها بأنها إنسانة بمعنى الكلمة.

وذهبت جائزة Coup de Coeur إلى فيلم  "روديو" للمخرجة لولا كويفورن.

يذكر أن فيلم افتتاح هذه المسابقة هو  "الوالد والجندي" للمخرج ماتيو فاديبيد، وسوف تعرض الأفلام الفائزة فى باريس من 1 إلى 7 يونيو المقبل.

اقرأ أيضًا:
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة