رياضة

النهائي الكبير

28-5-2022 | 15:04
النهائي الكبير  النهائي الكبير

ليفربول أمام ريال مدريد في فرنسا

كلوب يراهن على "صلاح" و"ماني" في الريدز

"أنشيلوتي" يتحدى بـ"بنزيما" في هجوم الملكي

 

محمود عبد السميع 

ملايين من عشاق كرة القدم على موعد مع النهائي الأهم هذا الموسم عندما يلتقي ليفربول الإنجليزي مع ريال مدريد في مباراة نهائي دوري أبطال أوروبا 2022  على ملعب "سان دو ني" بالعاصمة الفرنسية باريس وتبدأ المباراة في تمام التاسعة مساء بتوقيت القاهرة والعاشرة بتوقيت مكة المكرمة.

ليفربول بقيادة الألماني يورجن كلوب صعد للمباراة النهائية بعد الفوز على فيا ريال الإسباني بنتيجة 5-2 في مجموع المباراتين بمشاركة النجم المصري محمد صلاح الذي يعتبر حصان الرهان اليوم أمام النادي الملكي.

أما ريال مدريد بقيادة الإيطالي كارلو أنشيلوتي فحقق فوزًا صعبًا على مانشستر سيتي الإنجليزي والذي كان أول المرشحين للفوز بهذا اللقب بعد الخسارة ذهابا بنتيجة 3-4 في إنجلترا والفوز إيابا 3-1 في إسبانيا بعد الوصول للوقت الإضافي.

وأسند الاتحاد الأوروبى لكرة القدم "يويفا" مهمة إدارة المباراة النهائية لدورى أبطال أوروبا للحكم الفرنسي كليمان توربان، يساعده مواطناه نيكولا دانوس وسيريل جرينجور، بينما سيكون الفرنسي بينوا باستيان حكما رابعا، وتم تكليف جيروم بريسار بدور تقنية حكم الفيديو المساعد، وسيساعده ويلي ديلاجود وإيطاليان هما ماسيميليانو إيراتي وفيليبو ميلي.

ومن المتوقع أن يخوض الريدز بقيادة كلوب ليفربول المباراة بتشكيل مكون من أليسون في حراسة المرمى  وفي الدفاع روبرتسون - فيرجيل فان دايك - كوناتي – أرنولد  وفي الوسط تياجو ألكانتارا - فابينيو - جوردان هندرسون وفي الهجوم لويس دياز - ساديو ماني - محمد صلاح.

أما انشيلوتي فمن المتوقع أن يبدأ المباراة بكل من كورتوا في حراسة المرمى وكارفاخال - ميليتاو - ألابا – ميندي في الدفاع وفي خط الوسط مودريتش - كاسيميرو - فالفيردي – كروس أما في الهجوم الهجوم: الفرنسي كريم بنزيما – فينيسيوس.

والتقى الفريقان مسبقا فى 8 مواجهات سابقة في دوري أبطال أوروبا على أن تكون مباراة اليوم هي التاسعة حيث فاز الريال فى 4 مرات وحقق الريدز الفوز 3 مرات  وحدث التعادل مرة واحدة سلبيا في آخر لقاء، أما في نهائي البطولة فتعتبر مباراة اليوم هي الثالثة بين الفريقين.

ويتفوق ليفربول على ريال مدريد من ناحية القيمة التسويقية حيث تبلغ إجمالي القيمة السوقية للاعبي الريدز 900.5 مليون يورو، فى حين تبلغ قيمة الملكي التسويقية للريال 756.5 مليون يورو مما يعني أن النادي الإنجليزي يتفوق بقرابة 200 مليون.

ويأتي النجم المصرى محمد صلاح أغلى لاعب بين لاعبي الريدز بقيمة تسويقية تصل إلى 100 مليون يورو وذلك بالتساوى مع البرازيلى فينيسيوس جونيور الأغلى في ريال مدريد.

كلوب: لا تقلقوا على صلاح

الألماني يورجن كلوب أكد في المؤتمر الصحفي الخاص بالمباراة أن الحماس يسيطر على لاعبيه قبل خوض اللقاء وظهر هذا بشكل واضح خلال التدريبات الأخيرة.

وقال "كلوب" إن تحقيق اللقب خلال لقاء اليوم يعتبر أمرا عظيما وأن مباراة اليوم هي من ستحكم على الموسم بأكمله.  

وعن تصريحات محمد صلاح حول الانتقام من ريال مدريد، أوضح "كلوب" أن لا أحد عليه القلق على محمد صلاح مضيفا أنهم خسروا جميعا نهائي كييف والآن صلاح بجاهزية جيدة والجميع متحفز بالفريق لأسباب مختلفة وليس صلاح فقط".

أنشيلوتي: لدينا نفس حافز نهائي لشبونة

أكد الإيطالي كارلو أنشليوتي مدرب ريال مدريد عن المواجهة المرتقبة أمام ليفربول في المؤتمر الصحفي الخاص بالمباراة  "أعتقد أن لدينا نفس حافز نهائي لشبونة (2014) لكن التوتر قبل المباراة أقل هذه المرة.

وأشار إلى أن التتويج بالبطولة كمدرب مختلف عن التتويج بها كلاعب الأحاسيس والعواطف مختلفة كلاعب أنت تمثل جزءا من المجموعة التي توجت بالجائزة لكن كمدرب فأنت تتحمل المزيد من المسئوليات.

وعلق كارلو "فكرت في الأمر لقد مرت سنوات كثيرة منذ تتويجي بالتشامبيونزليج للمرة الأولى لقد تغيرت كرة القدم واستطعت التكيف مع هذه التغييرات".

وأضاف "منذ النهائي الأول لي في 2003 وحتى الان تغيرت أمور كثيرة، لقد كانت تغييرات إيجابية. كانت كرة القدم دوما عرضا شيقا، وتأقلمت مع التغييرات لأنني أعشق هذه الرياضة".

اقرأ أيضًا:
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة