حـوادث

«عقوبة مخففة للرجل ولا يعذر المرأة».. كيف يفرق القانون بين الزوج والزوجة في جريمة الزنا؟

28-5-2022 | 01:38
;عقوبة مخففة للرجل ولا يعذر المرأة; كيف يفرق القانون بين الزوج والزوجة في جريمة الزنا؟قانون الأسرة
أحد السني

يعد الزنا من الجرائم التي يفرق فيها القانون المصري، بين الرجل والمرأة، ويعاقب كلا منهما فيها بشكل مختلف.

ولا يعترف القانون المصري بجريمة الزنا، للرجل أو المرأة غير المتزوجين، إلا في حالة اقترانهما بشخص متزوج، ولذا فإن القانون يشترط لوقوع أركان جريمة الزنا أن يرتكبها رجل متزوج أو امرأة متزوجة.

ويفرق القانون بين الرجل والمرأة أيضا في مكان الجريمة، إذ تعاقب المرأة إذا ارتكبتها في أي مكان، بينما يعاقب الرجل إذا ارتكبها في منزل الزوجية، ويقصد به أي منزل يتخذه الزوج منزلا، حتى ولو لم تعلم به الزوجة، كشقة مستأجرة مثلا.

ولا تقام دعوى الزنا ضد الزوجة إلا من زوجها والعكس، ويمكن تحريكها خلال 3 أشهر كحد أقصى من موعد العلم بالجريمة، وللزوج الحق في وقف الدعوى في أي مرحلة من درجات التقاضي، ويجوز له وقف العقوبة في أي وقت، بشرط أن يرضى معاشرتها كزوج كما كان.

ولإثبات جريمة الزنا عدد الأدلة مثل التلبس، وليس معناه مشاهدة المتهم وهو يرتكب الجريمة، لكن لابد أن يكون في حالة تدل على ذلك، مع وجود أوراق مكتوبة من المتهم تثبت عليه هذا الأمر، واعتراف المتهم بالجريمة، أو وجود المتهم في منزل مسلم في المحل المخصص للحريم.

وينص القانون على معاقبة الرجل الذي يرتكب جريمة الزنا، بالحبس مدة لا تزيد على 6 أشهر هو وشريكته، وتعاقب السيدة بالحبس مدة لا تزيد على عامين هي وشريكها.

ويلتمس القانون للزوج الذي يضبط زوجته في وضع مخل أو في حالة زنا، فيقتلها هي ومن يزني بها؛ عذر التلبس، وتعامل الجريمة كجنحة، عقوبتها بين الحبس وحدها الأدنى 24، لكن بشروط، أولها أن العذر في تلك الحالة يسمى "عذرا شخصيا" يستفيد به الزوج فقط، لوجود عنصر الاستفزاز لديه دون غيره؛ والشرط الثاني فهو عنصر المفاجأة، بمعنى أنه لا يمكن للزوج أن يجهز لجريمته أو يعد كمينا لزوجته كي يضبطها في تلك الحالة، حينها لا يستفيد من التخفيف، ويعد قتلا عمديا.

ورغم ذلك لا يعطي القانون الزوجة نفس العذر إذا ضبطت زوجها في حالة زنا، وقتلته، وتكيف جريمتها على أنها قتل عمد، وعقوبته السجن المؤبد أو المشدد، بفرضية مفادها أن المرأة لا يقبل منها أن تنفعل أو تتهور حينما تضبط زوجها، وعليها السيطرة على نفسها.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة