عرب وعالم

مفوضية اللاجئين تعلن توسيع عمليتها في بولندا للوصول إلى اللاجئين من أوكرانيا

28-5-2022 | 03:32
مفوضية اللاجئين تعلن توسيع عمليتها في بولندا للوصول إلى اللاجئين من أوكرانيااللاجئون الأوكرانيون - أرشيفية
أ ش أ

أعلنت المفوضية العليا لشئون اللاجئين وعلى لسان المتحدثة باسمها أولجا سرداو، عن توسيع عملياتها في بولندا؛ وذلك للوصول إلى اللاجئين الوافدين إلى هناك من أوكرانيا.

وقالت سرادو، في مؤتمر صحفي بجنيف، إن بولندا لا تزال هي الدولة الرئيسية لوصول اللاجئين من أوكرانيا؛ حيث دخل أكثر من 3.5 مليون شخص منذ بداية الحرب في 24 فبراير الماضي.

ونوهت المتحدثة إلى أن وتيرة الوافدين تباطأت مقارنة بأوائل مارس حيث كان يصل أكثر من 100 ألف شخص يوميا إلى نحو 20 ألف شخص يوميا خلال شهر مايو، مشيرة إلى أن بعض اللاجئين يقومون برحلات ذهابا وإيابا عبر الحدود إلى أوكرانيا لأسباب مختلفة بما في ذلك لزيارة الأسر أو التحقق من ممتلكاتهم أو العودة إلى وظائفهم.

ولفتت إلى أن بولندا ومع ذلك لا تزال تتوقع الاستمرار في تلقي واستضافة عدد كبير من اللاجئين بالنظر إلى النزوح الداخلي الكبير والدمار الهائل هناك.

وأفادت المتحدثة بأن بولندا وضعت أنظمة لضمان الإقامة القانونية والوصول إلى التوظيف والتعليم والرعاية الصحية وغيرها من مخططات الرعاية الاجتماعية للاجئين الأوكرانيين، وذكرت أن أكثر من 1.1 مليون منهم تم تسجيلهم لدى السلطات البولندية (94% منهم من النساء والأطفال)، حيث حصلوا على رقم معرف يتيح لهم الوصول إلى الخدمات.

وقالت المنظمة الدولية إن أكثر من 100 ألف لاجئ من أوكرانيا تلقوا بالفعل دعما ماليا من المفوضية لتغطية احتياجاتهم الأساسية مثل دفع الإيجار أو شراء الطعام والرعاية الطبية.

وقالت مفوضية اللاجئين إنها قامت بتنسيق تطوير خطة استجابة للاجئين الإقليمية بين الوكالات، ودعت إلى الحصول على 740.6 مليون دولار لتغطية الاحتياجات ذات الأولوية حتى الأن، منوهة إلى أنه تمويل 25% من المتطلبات اللازمة للاجئين الأوكرانيين.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة