Close ad

عميد آثار الفيوم: العاصمة الإدارية أول عاصمة تنشأ لمصر منذ 1050 سنة

27-5-2022 | 19:26
عميد آثار الفيوم العاصمة الإدارية أول عاصمة تنشأ لمصر منذ  سنةالعاصمة الإدارية
عبدالصمد ماهر

قال الدكتور عاطف منصور عميد كلية الآثار بجامعة الفيوم، إنّ الآثار إنتاج حضارات، وبالتالي فإنها تؤدي وظيفة قد تكون حربية أو دينية مثل المساجد والكنائس أو جنائزية مثل الأضرحة أو اجتماعية أو مدنية مثل القصور والبيوت.

موضوعات مقترحة

وأضاف منصور في لقاء مع برنامج "في المساء مع قصواء"، على قناة سي بي سي، أن ازدهار سلسلة من الآثار في فترة زمنية معينة كان يعبر عن ثقافة هذا العصر، لافتًا إلى أنّ العصر المملوكي كان من ازهي العصور في تاريخ مصر على المستوى المعماري مثل المساجد والقصور والمدارس.

وتابع عميد كلية الآثار بجامعة الفيوم، أن العصر المملوكي تميز بأنه كان فريدا من نوعه، حتى أن العمارة فيه تميزت بالضخامة، وفي العصر الأيوبي كان هناك نشاط عسكري كبير بسبب الحروب الصليبيين، فجرى إنشاء القلاع والحصون، وفي الفتح الإسلامي لمصر، فقد جرى تأسيس عاصمة جديدة، وكانت الفسطاط كأول مدينة في شمال إفريقيا.

وأوضح الدكتور عاطف منصور عميد كلية الآثار بجامعة الفيوم: "عند إنشاء المدينة كان يتم بناء المسجد، لذلك جرى إنشاء مسجد عمرو بن العاص"، موضحًا أنّ العاصمة الإدارية أول عاصمة تنشئ لمصر منذ 1050 سنة، إذ كانت آخر عاصمة مصرية هي القاهرة.

وأكد عاطف منصور: "لم يفكر أحد في بناء عاصمة جديدة لمصر منذ القاهرة، حتى فكر الرئيس عبدالفتاح السيسي في إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة، وبعد 1000 سنة سيذكر التاريخ العاصمة".

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: