سوشيال ميديا وفضائيات

المحادثات السعودية الإيرانية.. ما مدى مصداقية طهران؟

26-5-2022 | 21:52
المحادثات السعودية الإيرانية ما مدى مصداقية طهران؟سالم اليامي، الكاتب والباحث في العلاقات الدولية
محمد أبوالقاسم

تحدث سالم اليامي، الكاتب والباحث في العلاقات الدولية، عن طبيعة الاتصالات والمشاورات التي تجرى بين المملكة العربية السعودية وإيران خلال الآونة الأخيرة، مشيرا إلى أنه منذ شهر أبريل من العام الماضي وهناك مباحثات بين الطرفين حول طبيعة العلاقات وعودتها من جديد.

وأضاف الكاتب والباحث في العلاقات الدولية، في حديثه لبرنامج "وراء الحدث"، عبر قناة "الغد"، أن الحديث حول اجتماع وزيري خارجية السعودية وإيران الأيام الماضية لم يخرج عنه شيئا، لافتا إلى أن الحديث في طهران يشير إلى قرب العلاقات مع المملكة العربية السعودية.

وأوضح أن تصريحات وزير خارجية المملكة العربية السعودية تؤكد وجود الاتصالات والمشاورات لكن دون أي توضيح عن قرب العلاقات بين الرطفين، لافتا إلى أن هناك اندفاعا إيرانيا حول قرب العلاقة مع السعودية.

وأشار إلى أن تصريحات وزير الخارجية السعودية تشير وتؤكد وجود ما يثبت لعودة العلاقات لطبيعتها من جديد مع المملكة العربية السعودية.

أعلنت إيران ترحيبها بعودة العلاقات مع المملكة العربية السعودية، معلنة احتمال إجراء اجتماع مباشر على مستوى وزراء خارجية البلدين في دولة ثالثة.

وقال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، الخميس، في كلمة له في منتدى دافوس: "إذا كانت السعودية مهتمة بالعودة إلى علاقاتها مع إيران فنحن نرحب بذلك".

وأضاف الوزير الإيراني: "أحرزنا تقدما في المحادثات الأخيرة مع السعودية ونرحب بعودة العلاقات إلى وضعها الطبيعي وقد اجتمع بوزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان في دولة ثالثة".

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة