وجه الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، عمداء الكليات، بضرورة إعداد أسئلة امتحانات نهاية العام الجامعي الحالي 2021 - 2022، بصورة تسمح بقياس مستويات متنوعة ومتعددة من أداء الطالب، ويراعى فيها التدرج من السهل إلى الصعب، وأن تكون الأسئلة واضحة المعنى ومحددة ولا تحتمل تفسيرات مختلفة، وأن يناسب الزمن المخصص للامتحان عدد الأسئلة.
موضوعات مقترحة
وأضاف الخشت، في تصريحات خاصة لـ«بوابة الأهرام»، أنه وجه أيضا بأن تشتمل ورقة الامتحان أسئلة موضوعية، مع الالتزام بنظام البابل شيت فى الامتحانات التي تقيس فهم الطالب وليس حفظه، والالتزام بسؤال حل المشكلات الذي يعلم الطالب التفكير بطريقة علمية فى حل أى مشكلة، فضلا عن الأسئلة التعليلية.
وأوضح رئيس جامعة القاهرة، أنه تم وضع خطة مسبقة لعقد الامتحانات بالجامعة حسب طبيعة كل كلية والاختلاف بين المواد النظرية والعملية وذلك طبقا للوائح الجامعة المعدلة، مؤكدًا الالتزام بتطبيق المواصفات الفنية لشكل ومضمون الورقة الامتحانية وفق المقاييس الدولية، والتي من أهمها شمولية الاختبار لجميع أجزاء ما تم تدريسه بالفعل، وارتباط أسئلة الاختبار بأهداف المقرر وموضوعاته، وتوزيع الأسئلة على كل المجالات والمستويات المختلفة من الفهم والتطبيق والتحليل والتفكير الناقد والاكتشاف والابتكار.
وأشار الخشت، إلى أنه تم إعلان جداول الامتحانات في عدد من كليات الجامعة، وسيتم قريبا الإعلان عنها في باقي الكليات قبل انعقاد الامتحانات بوقت كاف، مشيرًا إلى حرص جامعة القاهرة على تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية للحفاظ على صحة وسلامة الطلاب وأعضاء المنظومة التعليمية، ومنع دخول أي طالب لم يحصل على تطعيم كورونا من دخول الحرم الجامعي وأداء الامتحانات.
وانتهت كليات جامعة القاهرة، من كافة الترتيبات الخاصة بامتحانات الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2021 - 2022، والتي من المقرر انطلاقها الأسبوع الأول من شهر يونيو وفقًا لنظام كل كلية وطبيعة الدراسة بها، ويؤديها نحو 270 ألف طالب وطالبة بمختلف المراحل الدراسية في جميع كليات ومعاهد الجامعة، وذلك وفقًا للبرنامج الزمني الذي أقره المجلس الأعلى للجامعات.