ثقافة وفنون

تكريم الناقد محمد زكريا عناني بمركز الحرية للإبداع بالاسكندرية غدًا

25-5-2022 | 17:22
 تكريم الناقد محمد زكريا عناني بمركز الحرية للإبداع بالاسكندرية غدًا محمد زكريا عناني
مصطفى طاهر

تقام فى السادسة من مساء غد الخميس، بمركز الحرية للإبداع بالاسكندرية، فعاليات منتدى الثقافة والإبداع، الذى ينظمه قطاع صندوق التنمية الثقافية، ويشرف على المنتدى الكاتب الصحفي طارق الطاهر، حيث يتم تكريم الناقد الكبير د. محمد زكريا عنانى الاستاذ غير المتفرغ بكلية الآداب بجامعة الاسكندرية، ويحاوره الشاعر والناقد جابر بسيونى.

ولد د. محمد زكريا عنانى فى ٤ يناير ١٩٣٩، حصل على ليسانس الآداب بامتياز من قسم اللغة العربية بآداب الاسكندرية ١٩٦١، دكتوراه التخصص بامتياز مع مرتبة الشرف من جامعة باريس بفرنسا ١٩٦٧، ودكتوراه الدولة فى الآداب والعلوم الانسانية من جامعة السوربون بمرتبة الشرف الاولى، تدرج فى المناصب الجامعية بقسم اللغة العربية بآداب القاهرة، حصل على درجة الأستاذية فى عام ١٩٨٧، وله العديد من المؤلفات منها: الموشحات الاندلسية، مدخل لدراسات الموشحات والازجال، النصوص الصقلية، قراءات نقدية فى المكتبة العربية، الادب المقارن، وغيرها من المؤلفات الهامة، حصل على العديد من الجوائز منها جائزة الدولة التقديرية فى مصر ٢٠١٧، كما لعب دورا مؤثرا فى الكشف عن المبدعين وتقديمهم للحياة الثقافية، لاسيما مبدعى الاسكندرية . 

يذكر أن منتدي الثقافة والإبداع يهدف الي مناقشة القضايا الثقافية والفنية والفكرية والإبداعية وربطها بالحالة الحالية، للمساهمة الفاعلة في استراتيجية مصر 2030، خاصة ما يتعلق ببناء الإنسان وقدراته، حيث يتخذ المنتدي - الذي يقام شهرياً- أكثر من شكل منها: الندوات، المحاضرات، الموائد المستديرة والحفلات الفنية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة