Close ad

بعد غياب أكثر من عامين.. ضوابط عودة حلقات الذكر والاحتفالات الصوفية

25-5-2022 | 11:19
بعد غياب أكثر من عامين ضوابط عودة حلقات الذكر والاحتفالات الصوفية  الدكتور عبد الهادى القصبي رئيس المجلس الأعلى للطرق الصوفية
شيماء عبد الهادي

أكد شيخ مشايخ الطرق الصوفية الدكتور عبد الهادى القصبى، أنه في اطار التنسيق المستمر بين وزارة الأوقاف والمشيخة العامة للطرق الصوفية عودة حلقات الذكر بضوابط وذلك لإعلاء قيم التصوف الروحية وإتساقا مع عظمة الذكر.

موضوعات مقترحة

 أولا حلقات الذكر والاحتفالات بالمساجد الخاضعه لإشراف وزاره الاوقاف: 

 ‏يشترط مجموعة  من الضوابط أبرزها الحصول علي موافقة  المشيخة العامة للطرق الصوفية واعتماد وزارة الأوقاف كما  يشترط  إرسال  خطاب من الطريقة الصوفية إلي المشيخة العامة للطرق الصوفية موقع من شيخها وموضح به اسم وعنوان المسجد  وموعد حلقه الذكر واسم المسئول عنها.

- توقيع إقرار بالحفاظ علي الطوابط الشرعيه والالتزام بالسلوكيات التي تتناسب مع جلالً ذكر الله . 

- الالتزام بإجراءات التباعد الاجتماعي وفقا لما تقرره. الجهات المختصه .

- الالتزام بالاوقات المحدده  بالخطاب المعتمد من المشيخه العامه للطرق الصوفيه ووزاره الاوقاف .

- الحفاظ علي. نظافه ونظام المسجد.

- مراعاه اوقات اقامه الشعائر. 

‏ثانيا: يشترط لإقامة حلقات الذكر والاحتفالات بالساحات  الصوفية  مجموعة من  شروط  تتم جميعها بين أهل التصوف والمشيخة العامة للطرق الصوفية أبرزها  الحصول علي موافقة سماحهً شيخ مشايخ الطرق الصوفية  مع الالتزام الكامل  بباقي الشروط المذكورة وهى: 

- حلقات الذكر والاحتفالات بالساحات الصوفية  

يشترط مجموعه  من الضوابط أبرزها   الحصول علي موافقه  المشيخه العامه للطرق الصوفيه  كما  يشترط  ارسال  خطاب من الطريقه الصوفيه  الي المشيخه العامه للطرق الصوفيه موقع من شيخها وموضح به اسم وعنوان الساحة الصوفية وموعد حلقه الذكر. واسم المسئول عنها  .

- توقيع إقرار بالحفاظ علي الطوابط الشرعية والالتزام بالسلوكيات التي تتناسب مع جلالً ذكر الله. 

- الالتزام بإجراءات التباعد الاجتماعي وفقا لما تقرره الجهات المختصة.

كما أختتم الدكتور القصبي، تصريحاته مشددا علي وكلاء  المشيخة العامة بجميع أنحاء الجمهورية الالتزام بعدم إصدار أي تصاريح أو موافقات علي إقامة حلقات ذكر أو أي احتفال صوفي إلا بعد  تسجيل الطلبات الخاصة بها بالمشيخة العامة بالقاهرة واعتمادها من رئيس المجلس الأعلي للطرق الصوفية على أن تجدد التصاريح كل عام.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: