Close ad

عوض تاج الدين: الدولة استعدت منذ الحالة الأولى لجدري القرود عبر الموانئ والمطارات لرصد القادمين وترقبهم

25-5-2022 | 03:48
عوض تاج الدين الدولة استعدت منذ الحالة الأولى لجدري القرود عبر الموانئ والمطارات لرصد القادمين وترقبهم الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية
محمد أبوالقاسم

قال الدكتور عوض  تاج الدين مستشار  رئيس الجمهورية  للشئون الصحية والوقائية ، تعليقاً على ظهور  حالات جدري  قرود في المملكة المغربية والإمارات إن  العالم في أعقاب  جائحة " كورونا " وما شهده  خلال تلك الأعوام أصبح  يهلع ويحترس من  ظهور أي  مرض.

موضوعات مقترحة

وتابع  خلال مداخلة هاتفية  "عبر  برنامج " كلمة أخيرة " الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة  ON": من حق العالم بعد  كورونا أن يحترس ويقلق خاصة مع انتشاره  السريع في عدد من الدول في وقت واحد ".

وكشف أن ثمة فارق  بين مصطلحي  " الجدري والجديري Chickenpox   " فالجدري البشري small pox  كان مرضاً خطيراً واختفى منذ حقبة الثمانينيات  وكان وباء  وكان يعطي وفيات مرتفعة حتى تغلبت عليه اللقاحات  لكن ظل من حظ إفريقيا  أن يبقى موجوداً في غرب  ووسط إفريقيا الاستوائية وهو ليس قاصراً  على القرود بل وحيوانات أخرى وينتقل من الإنسان لأخر .

 ولفت إلى أن طبيعة المرض لها أعراض  مثل السعال وارتفاع درجات الحرارة وألم في الحلق  ثم طفح جلدي كبير ممتد من أول الوجه لجميع أنحاء الجسم  ".

 وبين  أنه لايوجد   علاج   حتى الآن  والأدوية الموجودة تعالج العرض كاشفاً أنه في الفترة القادمة سيبدأ العالم في تجربة بعض   أدوية الفيروسات التي قد تنجح  في  علاجه ومتوسط أيام الحضانة  والإصابة حتى الشفاء 21 يوماً ويجب عزله   تماماً خلال تلك المدة لأن  كل جسم الإنسان  معدي بما يحمله من قشور، ويجب  عزل أدواته الشخصية  ثم علاج  الأعراض.

 وواصل : لم يتم تحديد  الأدوية الفيروسية التي قد تعالج ذلك  ".

 وكشف أن الدولة استعدت  بعد تجربتها الرائدة في مكافحة كورونا منذ الوهلة الأولى بالترقب والاستعداد في المطارات والموانيء بالتعاون مع الحجر  البيطري المشارك لرصد القادمين  مع حظر الحيوانات القادمة من إفريقيا  قائلاً : الاستعدادات موجودة  وربنا يكرمنا  ونتمنى  أن يمر بسلام مانقدرش نعزل أنفسنا   عن العالم  وإذا ظهرت سيتم التعامل العلمي الصحيح  معها.
 ورداً على سؤال الحديدي  هل سيتم  تخصيص أقسام عزل  قال: " العزل ضروري وغالباً  ستكون هناك أقسام مخصوصة في مستشفيات الحميات إذا ظهرت حالات "
 وحول جدوى التطعيم الاستباقي  الموجود في الأساس  للجديري  قال : التطعيم مش متاح عالمياً الآن، متاح في بعض الدولة الي كانت مخزنة لكن الشركات ستبدأ العمل على ذلك سريعاً .

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: